+A
A-

“كامكو”: بورصات الخليج تحقق أفضل أداء بـ5 أعوام

أسواق الأسهم سجلت نموا سنویا بنسبة 12 % في 2018

الحرب التجاریة بین أميركا والصین أثرت على التبادل التجاري

 

ذكرت شركة كامكو للاستثمار الكویتیة أن أسواق الخليج المالية حققت خلال عام 2018 أفضل أداء بـ5 أعوام. وأوضحت “كامكو” في تقرير حصل موقع  “مباشر” على نسخة منه ، أمس السبت، أن أسواق الأسھم الخلیجیة سجلت نموا سنویا بنسبة 12% في عام 2018، مقارنة بالأسواق العالمیة الأخرى.

وأفاد التقریر، أن العام 2018 شھد أفضل أداء مجمع للمؤشرات الخلیجیة “مؤشر مورجان ستانلي الخلیجي” منذ خمس سنوات سابقة، مضيفاً أن ھذه أھم العوامل التي أدت إلى نمو السوق الكویتي بعد الترقیة من الأسواق الثانویة إلى الناشئة.

وأشار التقرير، إلى أن سوق قطر تصدر قائمة المكاسب خلال العام الماضي بنسبة ارتفاع تجاوزت 20 %، ثم سوق أبوظبي والسعودية بنسب 11.7 % و8.3 % على الترتيب.

وتابع  أن نشاط التداول في دول مجلس التعاون شھد تراجعا بإجمالي قیمة الأسھم المتداولة بنسبة 3.7 %، لتصل لـ293.7 ملیار دولار في 2018، مقابل 305 ملیارات دولار في العام 2017.

وأكمل، أن السوق السعودي سجل زیادة بلغت نسبتھا 4.8 % في القیمة المتداولة، لتصل إلى 232.2 ملیار دولار، بما یمثل 79 % من إجمالي قیمة تداولات البورصات الخلیجیة.

وفیما یتعلق بالأداء القطاعي، ذكر التقریر، أن البنوك سجلت أفضل أداء، حیث ارتفعت القیمة السوقیة الإجمالیة لأكبر 15 بنكا في دول مجلس التعاون الخلیجي بواقع 74 ملیار دولار في العام ذاته، بما یعادل الثلث بنھایة 2017.

وأفاد التقرير، بأن الأسواق العالمیة شھدت تراجعا على نطاق واسع بعد تزاید المخاطر السلبیة المرتبطة بنمو اقتصاده، مما أدى إلى تقلیص توقعات النمو، مضیفا أن الحرب التجاریة بین الولایات المتحدة الأميركیة والصین أثرت على التبادل التجاري بین البلدین بما یقدر بحوالي 350 ملیار دولار.

كما نشر التقرير مقارنة بين أداء الأصول العالمية في العامين الماضيين.