+A
A-

تطبيق الـ 20 % من “المشتريات” في يونيو

يدخل تطبيق قرار مجلس الوزراء بتخصيص نسبة 20 % من المشتريات الحكومية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمجلس المناقصات والمزايدات في يونيو المقبل في مرحلته الأولى مع 3 وزارات حكومية على أن تشمل جميع الهيئات والمؤسسات الحكومية بحلول 2020.

وأبلغت رئيس قسم تطوير الأداء والنشاط الصناعي في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وسن خلف، الصحافيين على هامش ورشة عمل تعريفية عن المناقصات والمزايدات أمس أن العمل جارٍ على تنفيذ الموقع الإلكتروني، ونحن بمرحلة وضع المتطلبات لتسجيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من دون رسوم.

وأشارت إلى أن المنصة المخصصة لتسجيل الشركات سيتم تجهيزها في الربع الأول من العام الجاري، متوقعة أن يبدأ تسجيل المؤسسات في يونيو المقبل، حيث سيتم تدشين الموقع الإلكتروني الذي سيساعد هذه المؤسسات على التسجيل، وسيتم تصنيف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمعايير معينة إذا اجتازتها، فإنها تحصل على شهادة تؤهلها للتقدم لبرنامج المشتريات الحكومية بالمناقصات الحكومية أو لبرامج أخرى مستقبلا.

وأضافت أنه سيتم طرح برامج تدريبية لهذه للمؤسسات المسجلة بالتعاون مع “تمكين” لتأهيلها في هذه البرامج سواء المشتريات الحكومية أو المناقصات الأخرى.

ولفتت إلى أن الوزارات التي ستطبق المرحلة الأولى للبرنامج، وهي: الصناعة والتجارة،الإسكان، والأشغال وشؤون البلديات.

وذكرت أنه وفقا لدراسة مسبقة، فإن بعض الجهات الحكومية تعدت مشترياتها الـ 20 %؛ لذا تم اقرار النسبة لتكون الحد الأدنى للمشتريات.