+A
A-

“برادات” لا تقدم فواتير ولا تعرض الشهادة الضريبية

رصدت “البلاد” قيام بعض البرادات في مختلف مناطق البحرين باحتساب ضريبة القيمة المضافة على المواطنين دون تقديم أي فاتورة وإثباتات بشأن الأسعار والمبلغ الذي دفعه المستهلك. وقال مواطنون إن كانت الأسعار معروفة في السابق للجميع مثل أسعار الشيبس والعصاير والشوكولاتة والحلويات، وهي الأشياء الترفيهية التي يشتريها الصغار بصورة شبه يومية. أما الآن خشي بعض المواطنين أنهم ربما دفعوا مبالغ زائدة بعد فرض ضريبة القيمة المضافة وذلك مع استغلال البرادات لهذا القرار ضد المستهلكين وخصوصا أنها لا تقدم أي فاتورة تفصيلية ولا تعرض شهادة التسجيل الضريبي في مكان ظاهر للزبون.

وقال أحد المواطنين أثناء جولة لـ “البلاد” إنه “قرر الشراء من السوبرماركت أو أي مكان يقدم السلع نفسها ويعطي الزبون فاتورة، فالوضع الحالي لا يوجد فيه رقابة من الجهات المسؤولة، يجب أن يقوموا بإلزام البرادات الموجودة في القرى بتسليم الزبائن فواتير شراء حتى يعرفوا تفاصيل المبالغ التي دفعوها”.

فيما أكدت إحدى المستهلكات من خلال تقديم فاتورة بأنها اشترت من إحدى البرادات، وقدمت لها الفاتورة التي لم تتضمن ضريبة وإنما تم تغيير سعر الحليب على سبيل المثال من 100 إلى 110 فلوس وتم احتساب 50 فلسا لاستخدام “الباركود”.

وأشارت إلى أن “المواطن قابل بدفع ضريبة القيمة المضافة، ولكن يجب أن يتم توضيح الأمور الأساسية له في حياته واستخداماته اليومية، وأبرز المطالب هي تشديد الرقابة على البرادات التي نزورها أكثر من مرة في اليوم الواحد وإلزامها على تسليم الزبائن فواتير الشراء، فهي من حقه”.