+A
A-

ضجة في العراق بعد زيارة وفود لإسرائيل

أثار الكشف عن قيام مسؤولين عراقيين بزيارة إسرائيل جدلا كبيرا في العراق، مما دفع النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي إلى فتح تحقيق مع المعنيين. وجاء الإعلان عن هذه الزيارة على حساب وزارة الخارجية الإسرائيلية على “تويتر”، كما تناقلته تقارير صحفية إسرائيلة بعدها، ومفاده أن 3 وفود عراقية زارت اسرائيل خلال العام 2018.

ونشر موقع “إسرائيل بالعربية” تغريدة، جاء فيها “زارت إسرائيل 3 وفود من العراق خلال العام الأخير، وجاءت زيارة الوفد الثالث قبل فترة قصيرة”.

وطلب النائب الأول لرئيس البرلمان حسن الكعبي، في بيان صحافي، من لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب “التحقيق في حقيقة هذه الزيارة ومدى دقتها، والكشف عن أسماء المسؤولين الذين زاروا الأراضي المحتلة خصوصا أعضاء مجلس النواب العراقي إن صحت الزيارة”.

وأوردت قناة التلفزيون الإسرائيلية الخاصة “حداشوت” أن العراقيين الذين زاروا إسرائيل مسؤولون محليون، مؤكدة أنهم “شددوا على أن زيارتهم ليست رسمية، ولابد أن تبقى سرية”. ويطالب اليهود العراقيون المقيمون في إسرائيل بشكل متكرر بتطبيع العلاقات بين البلدين، لكن الأمر لا يزال في غاية الحساسية، خصوصا أن إسرائيل كانت الدولة الوحيدة التي دعمت إجراء الاستفتاء حول استقلال إقليم كردستان العراق في العام 2017، في حين أن الحكومة المركزية في بغداد كانت ضده تماما.