+A
A-

احذروا إضافة السكر إلى القهوة والشاي

توصلت دراسة أميركية جديدة إلى أن إضافة السكر إلى الشاي أو القهوة قد تزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر بأكثر من النصف. وتوضح النتائج أن إضافة ملعقتين ونصف من السكر إلى الشاي أو القهوة تزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، كما أن تناول الطعام المحلى أو المشروبات التي تحتوي على الكمية نفسها من السكر يجعل من الناس عرضة بنسبة 54 % لتطور المرض.

وحلل الباحثون من جامعة كولومبيا النظام الغذائي لـ2226 من المتقاعدين، وتتبعوهم لمدة 7 سنوات في المتوسط، ووجدوا أن أولئك الذين استهلكوا معظم المشروبات المحتوية على السكر، كانوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض الزهايمر، سواء كان السكر موجودا بشكل طبيعي أو أضيف لاحقا.

وقال الدكتور دوغ براون، كبير مسؤولي السياسات والأبحاث في جمعية الزهايمر، إن “الكثير من السكر مرتبط بالإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، وقد حددت الأبحاث السابقة مرض السكري من النوع الثاني كعامل خطر للإصابة بالخرف”.

وأضاف براون قائلا: “هذه الدراسة تدعم هذه الأدلة، وجميع أنواع السكر، من عصير الفاكهة إلى عصير الليمون، يكون لها التأثير نفسه، وبالحد من المشروبات الغازية والحلويات والكعك، وتناول وجبات متنوعة ومتوازنة بدلا من ذلك، سنكون قادرين على الحد من خطر الإصابة بالخرف في وقت لاحق من الحياة”.

وعلى مدى سبع سنوات من الدراسة، تم تسجيل 429 حالة إصابة بمرض الزهايمر بين المشاركين.

وأوضحت النتائج أن الذين يستهلكون 30.3 غرام من السكر الإضافي في طعامهم أو مشروباتهم كل يوم، أكثر عرضة بنسبة 33 % لتطور مرض الزهايمر مقارنة بأولئك الذين يستهلكون 5.8 غرام فقط.