+A
A-

نسبة البطالة “غير حقيقية” والأجانب غالبية

أكد النائب الأول لمجلس النواب عبد النبي سلمان أن نسبة البطالة المعلن عنها رسميًّا والمقدرة بـ4.3 % هي نسبة غير حقيقية وغير مقبولة والواقع يكذبها بكل المقاييس، وقال إذا أردنا أن نناقش مسألة البطالة فيجب أن نقف على الأرقام الحقيقية، معتبرًا الأرقام الرسمية لا تخدم حل مشكلة البطالة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن نتائج استبيان العاطلين عن عمل لكتلة تقدم النيابية التابعة للمنبر التقدمي.

وقال سلمان إن توجه الكتلة في المرحلة القادمة سيكون في ترسيخ عمل وطني في التحرك على ملف العاطلين عن العمل يؤمن الفرص المتساوية المبنية على الكفاءة لا على أي أسس أخرى.

وتابع “يجب أن يتوقف ما سنّه النواب السابقون من السعي لتوظيف أبناء دوائرهم والانضمام لتحرك الكتلة وتثبيت ملف العاطلين والعمل على حلحلته على المستوى الوطني”.

وأكمل “على وزارة العمل والشئون الاجتماعية إعادة النظر في طريقة حساب نسبة البطالة بما يحدد المشكلة بحجمها الواقعي وإعادة النظر في برامجها الموحد الموجهة للعاطلين عن العمل”.

وأكد أن الكتلة ستسعى إلى إضافة ملف العاطلين في برنامج عمل الحكومة متوقعًا دعم كبير من النواب في هذا الاتجاه، فضلاً عن طلب خطة توظيف خلال الدورة الوزارية القادمة لضمان العدالة والشفافية في التعيين.

وأكمل، سنسعى لمطالبة وزار التربية والتعليم خطط بناء على أسس أخرى في التعليم والبرامج لتجنب تخريج مزيد من العاطلين على العمل وربط التخصصات بالخطة الشاملة للبحرين.

وتابع “لا يوجد توجه لإحلال البحرينيين في الوظائف، مؤكدًا أن النسبة الطاغية يحتلها الأجانب في القطاعين العام والخاص لافتًا إلى أن رؤية البحرين 2030 تؤكد الاستدامة والشفافية إلا أن نصف الشباب خارج نطاق العمل.

نتائج الاستبيان

بيّن الاستبيان حول ملف العاطلين قامت به كتلة تقدم أن 70 % من العاطلين يحملون مؤهلات جامعية، لافتًا إلى أن 89 % من العاطلين يرغبون في العمل بالقطاع العام ولا يفضلون العمل في القطاع الخاص.

وكشفت النتائج أن 56 % من العاطلين قد فصلوا من أعمالهم وأن 76 % من العاطلين مسجلون في وزارة العمل وأن 44 % منهم خريجون جدد لم يسبق لهم العمل.

وبينت النتائج أن 61 % من العاطلين هم من الإناث مقابل 39 % من الذكور، وكما كانت النسبة الأكبر للعاطلين عن العمل هم من فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 25-35 سنة بنسبة 55 % من إجمالي العاطلين عن العمل.

وبحسب الاستبيان تبين أن نصف العاطلين من العمل في البحرين هم من محافظة العاصمة بنسبة 46 % تلتها المحافظة الشمالية بنسبة بطالة بلغت 23 % ثم الجنوبية بنسبة 16 % فالمحرق بنسبة 15 %.

وأظهرت النتائج أن حملة البكالوريوس هم الأكثر بطالة من بين حملة الشهادات، حيث بلغت نسبة البطالة بينهم إلى 55 % بينما العاطلين من خريجي الثانوية العامة كانت نسبتهم 25 % وتوزعت النسب الباقية بين خريجي الدبلوم والماجستير بنسبة 2 % ومن هم أقل من الثانوية العامة بنسبة 5 %.

وبحسب النتائج، فإن 58 % من العاطلين تخرجوا منذ أكثر من 5 سنوات، 29 % منهم عاطلون لأكثر من 3 سنوات و 28 % منهم عاطلون من 4 إلى 7 سنوات ونسبة 30 % منهم عاطلون لأكثر من 10 سنوات