+A
A-

آلية للحفاظ على حدائق “الشمالية”

قالت رئيس اللجنة المالية والقانونية بمجلس بلدي الشمالية زينة جاسم إن اللجنة بصدد دراسة مقترح وضع آلية؛ للحفاظ على سلامة الحدائق والمتنزهات العامة. وبينت لـ “البلاد” أن هذه الآلية ستوجه بالخصوص للحدائق والمتنزهات الكبيرة في المحافظة دون السواحل، إلا أنه سيتم الأخذ في الاعتبار عدم تحميل هذه الآلية المواطنين رسوما لارتيادها.

ولفتت إلى أن هذه الآلية المطروحة للنقاش في المجلس لا تتضمن بالضرورة فرض رسوم على دخول هذه المرافق، حيث إن الهدف هو الحفاظ على سلامتها، وأنه في حال انتهى الرأي إلى ضرورة فرض رسوم على دخولها، فسيكون ذلك للأجانب فقط.

وأشارت إلى أن هذه الآلية من شأنها أن تعالج ظاهرة التخريب للمرافق العامة، واستغلالها لممارسة عادات غير صحية وتتسبب في إزعاج أهالي المنطقة ومرتادي هذه المتنزهات والحدائق.

يأتي ذلك في وقت كشفت فيه مدير عام بلدية المنطقة الشمالية لمياء الفضالة عن دراسة البلدية لفرض رسوم رمزية قد تتراوح بين 300 و500 فلس على عدد من السواحل والحدائق العامة في المحافظة؛ بهدف توفير موارد مالية من أجل صيانة مرافقها وحوكمة إدارتها بالصورة المثلى.

وبينت أن هناك ميزانيات كبيرة تصرف على صيانة المتنزهات والسواحل، وتكرار شكوى احتياجها إلى صيانة مرافقها الصحية، وأن فرض رسوم رمزية لن يغطي التكلفة التشغيلية لها، إلا أنه سيساهم في توفير هذه الميزانيات، وهو ما يطبق في العديد من الدول.