+A
A-

“الداخلية”: نبيل رجب نشر تغريدات كاذبة

ردا على دعوة مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بتاريخ 4 يناير 2019 بشأن ما أسماه “الإفراج الفوري وغير المشروط “ عن المدعو نبيل رجب، والصادر بحقه حكم قضائي نهائي بالسجن 5 سنوات بتهم “نشر أخبار كاذبة وشائعات في وقت الحرب، إهانة دول شقيقة وإهانة وزارة الداخلية علنا”، تؤكد الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني ما يلي:

أولا: المحكوم عليه بالسجن نبيل رجب، قام بنشر تغريدات كاذبة ومغرضة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تلحق الضرر بالسلم الأهلي والنسيج الاجتماعي، وتمثل مخالفات قانونية وليس لها أي علاقة بشكل أو آخر بحرية التعبير.

ثانيا: قام المذكور في غضون شهر مارس 2015 بالنشر علنًا على هذا الموقع للمتابعين له بأن أذاع عمدًا في زمن الحرب أخبارًا وإشاعات كاذبة ومغرضة وعمد إلى دعايات مثيرة، وكان من شأن ذلك إلحاق الضرر بالعمليات التي تخوضها القوات المسلحة البحرينية بجانب قوات دول شقيقة.

ثالثا: وعلى سبيل المثال لا الحصر، فقد نشر بتاريخ 26 مارس 2015 صورا لعدد من الجثث على سند أنها ناتجة من الحرب في اليمن، في حين أن تلك الصور خاصة بأحداث إدلب في سوريا، وتم نشرها بتاريخ 23 سبتمبر 2014.

رابعا: نشر المذكور بتاريخ 31 مارس 2015 صورا لعدد من الجثث على سند أنها ناتجة من الحرب في اليمن، في حين أن تلك الصور خاصة بأحداث فلسطين (غزة).

خامسا: قام بإعادة نشر تغريدات، أرفق بها صورا لأشخاص بهم إصابات وتضمنت ادعاء إصابة المئات من نزلاء سجن جو بكسور متفرقة في أجسادهم ومئات منهم ينزفون من رؤوسهم نتيجة الضرب والتعذيب.

سادسا: قام المذكور علنًا بإهانة وزارة الداخلية وإدارة الإصلاح والتأهيل من خلال نشر تغريدات عدة على حسابه في موقع “تويتر”.

سابعا: أثبتت عمليات البحث والتحري أن المدعو نبيل رجب هو مرتكب هذه الوقائع في حينه، وعليه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة واستصدار إذن من النيابة العامة بالقبض عليه وتفتيشه.

ثامنا: نفاذا لهذا الأمر، تم القبض على المذكور وضبط عدد من الأجهزة الإلكترونية المستخدمة في نشر هذه التغريدات على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

 

“المباحث”: معاملة المتهم على جريمته لا قرابته

ردا على ما تداولته بعض وسائل الإعلام بشأن القبض على عناصر إرهابية ذات صلة بأحد الإرهابيين الهاربين خارج البلاد، تؤكد الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية على ما يلي:

أولا: المحكوم عليهم التالي ذكر قضاياهم والأحكام الصادرة بحقهم، تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم؛ كونهم ارتكبوا جرائم إرهابية وتم محاكمتهم على أساسها، إذ يتم معاملة المتهم على جريمته وليس قرابته بإرهابي هارب.

ثانيا: تتضمن قضايا المحكوم عليهم الثلاثة والذين تداولت أسماءهم بعض وسائل الإعلام، على أساس صلتهم بالمدعو أحمد الوداعي المحكوم عليه والهارب خارج البلاد، ما يلي:

1. المدعوة هاجر منصور حسن علي (51 عاما)

تقضي فترة العقوبة بالسجن ومدتها 3 سنوات في قضية وضع هياكل محاكية لأشكال المتفجرات “قنابل وهمية” تنفيذا لغرض إرهابي، مما تسبب في ترويع المواطنين والمقيمين والإخلال بالأمن والنظام العام.

2. المدعو محمود مرزوق منصور حسن علي (32 عاما)

يقضي عقوبة بالسجن مدتها 3 سنوات في قضية وضع هياكل محاكية لأشكال المتفجرات “قنابل وهمية” تنفيذا لغرض إرهابي، مما تسبب في ترويع المواطنين والمقيمين والإخلال بالأمن والنظام العام.

3. المدعو السيد نزار نعمة باقر علي الوداعي (21 عاما)

يقضي عقوبة بالسجن لمدة 10 سنوات في قضيتي إشعال حريق عمدا وصناعة وحيازة عبوات قابلة للانفجار.