+A
A-

30 مليون دولار لاستكشاف النفط بالقاطع البحري الشمالي

وقّعت الهيئة الوطنية للنفط والغاز “نوغا” أمس، مذكرة تفاهم مع شركة إيني الإيطالية لاستكشاف واستخراج النفط والغاز في القاطع البحري الشمالي بكلفة مبدئية تتراوح بين 20 و30 مليون دولار. وتقدّر مساحة القاطع بـ 2800 كيلومتر مربع، فيما تتراوح الأعماق بين 10 أمتار و70 مترًا.

وتهدف المذكرة التي حظيت بموافقة مجلس الوزراء الأسبوع الماضي، إلى تعظيم قُدُرات البحرين الإنتاجية، وضمن خطة مضاعفة عمليات الاستكشاف والتنقيب.

ووقع المذكرة عن الهيئة وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، وعن الشركة رئيسها التنفيذي كلوديو ديسكلزي.

وقال الشيخ محمد إن مساحة القاطع البحري الشمالي لا تزال غير مستكشفة إلى حد كبير، مُشيدًا بالعلاقات المُتميِّزة التي تربط البحرين بشركة إيني العريقة على مدى سنوات، والتي أكد أنها تتمتع بسمعة عالمية عالية المستوى وخبرات ومعارف واسعة ورصينة  في مجال التنقيب والاستكشاف على مدى عقود من الزمن.

وأشار الوزير إلى جهود الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في المناطق اليابسة والبحرية وزيادة محفظة الشركة القابضة للنفط والغاز بتأسيس المزيد من الشركات المتخصصة في الصناعات النفطية وتنفيذ العديد من المشاريع ذات العلاقة.

“إيني الإيطالية” من أكبر الشركات الأوروبية

من جهته، اعتبر ديسكلزي المذكرة فرصة للاستكشاف المحتمل عن النفط في القاطع البحري رقم 1، وبالتالي السماح للشركة للتعاون والاستثمار في البحرين.

وقدر كلفة الاستكشاف المبدئية بين 20 و30 مليون دولار.

وأضاف أن التعاون في البحرين سيؤدي إلى توسع وجود شركة إيني في إقليم يعد من الأقاليم الرئيسية في الشرق الأوسط بما يتوافق مع سياسة الشركة والتي تهدف إلى تنويع محفظة التنقيب لديها عبر أحواض الهيدروكربونات السائلة المحتملة مع الحفاظ على أعلى مستويات الجودة في جميع مراحل الاستكشاف.

يشار إلى أن شركة إيني الإيطالية هي من أكبر الشركات النفطية الأوروبية المُتخصصة في اكتشاف واستخراج النفط في العديد من المشاريع النفطية المُنتشرة في 85 دولة حول العالم، حيث تضم في محفظتها عددًا كبيرًا من الشركات الصغيرة والمتوسطة المتخصصة بالقطاع النفطي.