+A
A-

“العسكري” ينجح بعلاج ورم بـ “المايكرويف”

في تطور طبي غير مسبوق ولأول مرة في مملكة البحرين، نجح فريق من الأطباء بالمستشفى العسكري بعلاج ورم سرطاني كلي لمريض بحريني باستخدام الموجات الصغرية بما يعرف بموجات المايكرويف باستخدام جهاز “microwave antenna”، وهو عبارة عن علاج حراري لقتل الخلايا السرطانية.

ويعد هذا النوع من Emprint microwave ablation system صغير جدًا يثبت تداخليًا العلاجات المتطورة والحديثة جدًا، إذ يستخدم قرن مايكرويف في الورم السرطاني ومن ثم يتم قتل الخلايا السرطانية حراريًا باستخدام المايكرويف. يذكر أن هذا النوع من العلاج لا يحتاج إلى عملية فتح جراحي، وإنما يحتاج إلى إدخال قرن المايكرويف من خلال فتحة صغيرة لا تتعدى 3 مليمترات.

وتجرى العملية باستخدام المخدر الموضعي في معظم الأحيان وتستغرق أقل من 15 دقيقة ويمكن للمريض الخروج من المستشفى خلال 24 ساعة فقط؛ لمراقبة وضعه الصحي.

يذكر أنه في السابق كانت تجرى العمليات لمثل هذا الورم من خلال التدخل الجراحي وتخدير كامل للمريض واستئصال الورم السرطاني مما يسبب الكثير من المشاكل للمريض ويزيد فترة مكوثه في المستشفى.

وتكون الفريق الطبي الذي قام بإجراء هذه العملية من استشاري الأشعة التداخلية هاني الفاضل، واستشاري المسالك البولية أيمن رئيس، واستشاري التخدير بالمستشفى العسكري عزيز.

وقدم الفريق الطبي الشكر والتقدير لقائد الخدمات الطبية الملكية اللواء بروفيسور الشيخ خالد بن علي آل خليفة على متابعته ودعمه المستمر للكوادر الطبية في المستشفى العسكري وسعيه الدائم لتطوير الإمكانات الطبية من خلال سعيه المستمر لاقتناء أحدث الأجهزة الطبية والتقنيات التشخيصية والعلاجية للارتقاء بالقطاع الطبي في مملكة البحرين وتوفير الرعاية الصحية المتميزة لمرضى المستشفى العسكري.