+A
A-

5 اتفاقات لإنشاء “الدقم للكهرباء”

وقعت شركة الدقم لتوليد الكهرباء، المشروع المشترك بين شركة المرافق المركزية (مرافق)، الشركة التابعة لشركة النفط العُمانية والمنضوية تحت مجموعة الغاز العمانية، وشركة الخليج باسيفك القابضة التايلندية، خمس اتفاقيات لإنشاء مشروع المحطة المتكاملة للكهرباء والمياه بالدقم.

تضمن الحفل التوقيع على اتفاقية حق الانتفاع بالأرض لمدة 25 عامًا لتشييد محطة متكاملة للكهرباء والمياه بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

ويشغل هذا المشروع الحيوي، مساحة تقدر بـ 45 هكتارًا والمجاور لمصفاة الدقم ومجمع الصناعات البتروكيماوية، وهو باكورة أعمال شركة النفط العمانية في قطاع البنية التحتية للطاقة، حيث سيساهم في دعم الرؤية الإستراتيجية للشركة للقيام بدور رئيس في تطوير منشآت توليد الطاقة التقليدية والمتجددة في السلطنة، وتعزيز رؤية الشركة المتمحورة في إنشاء مشاريع تساهم في إيجاد قيمة مضافة في سلسلة قطاع الطاقة ورفد الاقتصاد الوطني.

وستوفر المحطة في المرحلة الأولى طاقة كهربائية ومياه معالجة بكلفة فاعلة حصريًّا لشركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية.

وتقدر الكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروع بحوالي 480 مليون دولار وتستمر أعماله حوالي 46 شهرًا، ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل الأولي للمحطة في الربع الثالث من عام 2020.