+A
A-

افتتاح مركز سمو ولي العهد للبحوث الطبية بـ “العسكري”

تحت رعاية ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، أناب سموه، رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة؛ لافتتاح مركز سمو ولي العهد للتدريب والبحوث الطبية بالمستشفى العسكري، وذلك بحضور رئيس هيئة الأركان الفريق الركن ذياب بن صقر النعيمي، وذلك صباح أمس بمناسبة احتفال قوة دفاع البحرين بالذكرى الحادية والخمسين على تأسيسها.

وبهذه المناسبة، رفع قائد الخدمات الطبية الملكية اللواء بروفيسور الشيخ خالد بن علي آل خليفة أسمى آيات التهاني والتبريكات لجلالة الملك، ولصاحب السمو الملكي ولي العهد، ولصاحب السمو رئيس الوزراء، وللقائد العام لقوة الدفاع، مؤكدا أن هذا الصرح الذي يعد إنجازا متطورا في الخدمات الطبية في مملكة البحرين لم يكن ليأتي لولا الدعم والعطاء المستمر الذي تقدمه القيادة والحكومة في إنشاء وتأسيس مراكز طبية متخصصة تدعم التطور الطبي والعلاجي في البحرين بما يضمن تقديم خدمة ذات جودة عالية لكل المواطنين والمقيمين.

وأعرب الشيخ خالد بن علي عن افتخار الخدمات الطبية الملكية باحتفالها بمرور 40 عاما على مسيرة التطوير والخدمات المتميزة والتي تنطلق من رغبتنا المستمرة في تطوير ورفع مستوى وكفاءة خدماتنا الطبية، وأن نكون دائما من السباقين في اعتماد ومواكبة الوسائل المبتكرة والجديدة التي تشكل تحديا لمضاهاتها من جانب الآخرين.

مركز سمو ولي العهد

وقال الشيخ خالد بن علي “لقد ولدت رؤية مركز ولي العهد للتدريب والبحوث الطبية منذ 12 عاما، وقد تجسدت هذه الرؤية في العام 2019”، مؤكدا أن هذه الرؤية نابعة من الاعتقاد الراسخ بأن التدريب هو حجر الزاوية لكل مؤسسة طبية تطمح بالتميز المستمر في المجال الطبي المتغير.

وأشار إلى أنه مركز ولي العهد للبحوث الطبية سيجعل أن تكون الخدمات الطبية الملكية رائدة في مجال التعليم الطبي عالميا عن طريق توفير التكنولوجيا الحديثة عالية الجودة في التعليم الطبي القائم على المحاكاة؛ بهدف رفع مستوى المعرفة والمهارات للعاملين في مجالات الرعاية الصحية.

تحقيق الأهداف الإستراتيجية

وأوضح الشيخ خالد بن علي في كلمته القاها خلال الافتتاح، أن فتتاح مركز ولي العهد للبحوث الطبية والتدريب ياتي ليؤكد التزام قيادة الخدمات الطبية الملكية وجميع منتسبيها على تحقيق الأهداف الإستراتيجية لتواكب التطورات الحديثة والسريعة في المجال الطبي، وجعل المستشفى العسكري أحد المستشفيات الأكثر تطورا في المنطقة.

قاعة محمد بن عبدالله آل خليفة

ثم أعلن قائد الخدمات الطبية الملكية تسمية القاعة الكبرى للمؤتمرات بالمركز بـ “قاعة محمد بن عبدالله بن خالد آل خليفة”؛ عرفانا لرئيس المجلس الأعلى للصحة، رئيس جمعية السكري، ودوره وعطاؤه المتواصل من أجل تطوير الخدمات الصحية ليس فقط في قوة دفاع البحرين، بل على مستوى الوطن والمنطقة، وتشجيعه للبحث العلمي.

المركز في سطور

يضم مركز سمو ولي العهد للتدريب والبحوث الطبية، قسم التروما سنتر وقسم للطوارئ، كما يوجد به مختبر خاص للحيوانات بمواصفات عالمية معتمدة، ويستخدم لإجراء الأبحاث وتدريب الكوادر، ويضم المركز أيضا قاعة للمحاضرات تتسع لـ 500 شخص، ومجهزة بأحدث الوسائل والتقنيات المطلوبة، كما تم تخصيص أقسام إدارية للمركز تضم عددا من المكاتب للموظفين، وتخصيص غرف خاصة للعمليات إحداها لكبار السن، والأخرى مخصصة للأطفال مجهزة بقسم خاص للتخدير، وكلتا الغرفتين مزودة بمنظومة متكاملة للتصوير والتوثيق؛ بغرض استخدامها لتقييم المتدرب وتعليمه الإجراءات المتبعة في غرفة العمليات.

كما تم تخصيص طابق من المركز للعمل الميداني العسكري، ويتم من خلاله تدريب منسوبي قوة دفاع البحرين وغيرها على العمل الطبي الميداني.

الأبحاث والتعليم

ومن جانبه، أكد مدير المركز، استشاري التخدير والعناية القصوى العقيد طبيب خالد عبدالغفار عبدالله أن إنشاء مركز سمو ولي العهد للتدريب والبحوث الطبية يأتي تنفيذا للتطلعات والتوجيهات الملكية السامية وتجسيدا لاهتمامات سمو ولي العهد بكل ما يعنى بالأبحاث والتعليم المتخصص في البحرين، والدعم المستمر من القائد العام لقوة الدفاع المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة، وبجهود قائد الخدمات الطبية وجميع العاملين فيها.

تجسيد تطلعات قائد الخدمات الطبية

من جهته، قال رئيس برنامج التعليم الطبي المستمر والتدريب بالخدمات الطبية الملكية، رئيس وحدة الحروق والعمليات بالمستشفى العسكري استشاري جراحة التجميل والترميم المقدم طبيب نايف عبدالرحمن لوري إن مركز سمو ولي العهد يجسد تطلعات قائد الخدمات الطبية، حيث كان المشروع مجرد فكرة منذ 6 سنوات، وبالفعل تم تبني هذه الفكرة من قبل قيادة الخدمات الطبية الملكية، وتم عمل تصاميم والاتفاق مع الشركات المنفذة لانطلاق أول مشروع من نوعه للتدريب والتعليم الطبي المتخصص.

جولة وتكريم الجهات الداعمة

وقام رئيس المجلس الأعلى للصحة، وقائد الخدمات الطبية، وعدد من كبار المسؤولين والضيوف بجولة على أقسام المركز المختلفة، حيث تم تقديم شرح كامل عن الأجهزة المستخدمة وخطة العمل والتدريب التي سيعمل عليها المركز، كمركز عالمي متخصص في هذا الجانب.

كما قام رئيس المجلس الأعلى للصحة، وقائد الخدمات الطبية بتكريم الجهات الداعمة للمشروع، ثم تكريم الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة لحضوره ومشاركته حفل افتتاح المركز.