+A
A-

“الشارقة” يستضيف أعمال المنظمة الدولية للفن الشعبي

وقعت في المنامة صباح أمس مذكرة تفاهم دولية بين معهد الشارقة للتراث بدولة الإمارات العربية المتحدة والمكتب الرئاسي للمنظمة الدولية للفن الشعبي IOV بمملكة البحرين، وقعها كل من رئيس المنظمة علي عبدالله خليفة ورئيس معهد الشارقة للتراث عبدالعزيز المسلم بحضور كل من رئيس الهيئة العلمية للمنظمة محمد النويري ورئيس مجلس الحكماء بالمنظمة أحمد علي مرسي ومدير الاتصال المؤسسي بمعهد الشارقة للتراث صقر محمد إلى جانب عدد من ممثلي الطرفين.
وقد نصت المذكرة على قبول معهد الشارقة للتراث استضافة وتنظيم اجتماع الجمعية العمومية للمنظمة ومؤتمرها العلمي ومهرجان الفنون الشعبية المرافقين خلال شهر أبريل 2019 وتقديم كافة التسهيلات اللوجستية والإعلامية وتغطية مصاريف طباعة الكتب التوثيقية والكتيبات اللازمة التي ستنشرها المنظمة بمناسبة هذا الحدث الذي يستضيفه ثاني بلد عربي من بعد أن استضافته الجمهورية التونسية علم 1987. ويرعى عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي اجتماع الجمعية العمومية للمنظمة الذي تشارك به وفود 163 بلدا من بلدان العالم، كما يرعى سموه افتتاح أعمال المؤتمر العلمي ومهرجان الفنون الشعبية. وتخطط المنظمة خلال جمعيتها العمومية لتكريم خمس شخصيات دولية ممن أسهموا بجهود مميزة لخدمة التراث الشعبي العالمي.
وكانت الهيئة العلمية للمنظمة قد حكمت ستمائة بحث لعلماء ومختصين من مختلف دول العالم وفرزت منها عشرين بحثا للمشاركة في المؤتمر العلمي الذي سيتناول بالبحث والتحليل موضوع (الثقافة الشعبية ومسارات المستقبل) كما ستشارك في هذه الاحتفالية التراثية الشعبية الكبرى بالشارقة عشرين فرقة شعبية مختارة بعناية لتقديم عروضها الفنية خلال فترة انعقاد الجمعية العمومية للمنظمة. وكان رئيس معهد الشارقة للتراث عبدالعزيز المسلم قد وصل البحرين في زيارة ليومين رفق وفد رفيع المستوى من معهد الشارقة للتراث لوضع اللمسات النهائية والاتفاق على كافة الترتيبات والتفاصيل التنفيذية مع قيادة المنظمة في البحرين. وقال علي خليفة رئيس المنظمة الدولية للفن الشعبي: “نأمل أن يحقق مؤتمر المنظمة العلمي بالشارقة تقدما على صعيد العناية بالتراث الثقافي غير المادي في مسارات مستقبل المنطقة وأن تكون الشارقة مرتكزا للعديد من الأنشطة الثقافية التراثية ذات القيمة”.