+A
A-

إيران تمتلك معادلة صنع القنبلة النووية

أعلن أحمد خاتمي، خطيب الجمعة في طهران وعضو مجلس خبراء القيادة الإيرانية والمقرب من المرشد الأعلى للنظام علي خامنئي، أن طهران أصبحت لديها معادلة صنع قنبلة نووية.
وقال خاتمي إن “التآمر الأميركي أوقف قوة إيران النووية والاتفاق قد انتهى أمره وما يحافظ على إيران في هذه الحالة هو قوة الصواريخ، فإذا سلبوا هذه القوة منا، فسيقلبون نهار الأمة الإيرانية إلى ليلة سوداء”.
وكشف عضو مجلس خبراء القيادة الايرانية أن الأميركيين استطاعوا تقليص مبيعات النفط الإيراني إلى أدنى مستوياته، قائلا: لم تتجرأ البلدان التي كانت تشتري النفط من إيران في الاستمرار خوفا من أميركا، كذلك الدول التي تجرؤ على شراء النفط، لا تستطيع دفع الأموال لإيران بسبب العقوبات المفروضة على البنوك”. ووفقا لوكالة “إرنا” فقد أكد أحمد خاتمي خلال خطبة دينية له في مدينة مشهد، أن “إيران لم تخطط أبداً لصنع قنبلة نووية، رغم أنها لديها المعادلة، لكنها لا تريد استخدام أسلحة الدمار الشامل”، حسب تعبيره.
ولم يوضح خاتمي المزيد حول امتلاك إيران معادلة صنع القنبلة النووية رغم أن تقارير سابقة للوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت بأن إيران أجرت تجارب لصنع سلاح نووي.
وفي نوفمبر الماضي، ذكرت مجلة “فورين بوليسي” الأميركية أن إيران إذا انسحبت من الاتفاق النووي، ستكون قادرة على إنتاج سلاح نووي في غضون أشهر.