+A
A-

استعراض آخر التشريعات البحرينية بمجال الحد من التسلح

اجتمعت وكيل وزارة الخارجية الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة، رئيس اللجنة الوطنية بشأن حظر استحداث وإنتاج وتخزين الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة خلال زيارتها إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية مع سوزان بومان، مفوضة الحكومة الفيدرالية لنزع السلاح والحد من الأسلحة بوزارة خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية.
وخلال الاجتماع، استعرضت وكيل وزارة الخارجية أهم أعمال وانجازات مملكة البحرين المتمثلة في تعزيز المنظومة التشريعية الوطنية لمواكبة ما يستجد من تطورات في مجال الحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل، مشيرةً إلى أهم الآليات لضمان تطبيق الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل ومن أبرزها الدور الجوهري الذي تلعبه منظمة حظر الأسلحة الكيميائية من خلال حرص دول الأطراف في تنفيذ التزاماتهم الدولية. وشدد الجانبان على أهمية تعزيز التعاون بينهما بهدف حفظ السلم والأمن الدولي على النحو الذي يعكس اهتمام البلدين الصديقين في هذا المجال.
من جانبها، أشادت مفوضة الحكومة الفيدرالية لنزع السلاح والحد من الأسلحة بالتزام مملكة البحرين بحظر استخدام وانتشار الأسلحة الكيميائية، منوهة بأن التنفيذ التام لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية واتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية أمر ضروري للحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل. كما التقت الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة السفير كريستان بوك، المدير الإقليمي لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا بوزارة خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية، حيث تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول أهم القضايا الإقليمية والمتعلقة بأمن المنطقة والسبل المتاحة أمام المجتمع الدولي لمعالجتها، مشددة على دور مملكة البحرين الرائد في تطبيق مبادئ القانون الدولي لضمان الحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل في المنطقة. من جانبه، أشاد المدير الإقليمي لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا بوزارة خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية بتجربة مملكة البحرين والمتمثلة في الآليات والتشريعات الوطنية التي تضعها المملكة بالتعاون مع الجهات ذات الصلة. كما اجتمعت مع السفير ميغيل برجر٬ مدير الشؤون الاقتصادية والتنمية المستدامة بوزارة خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية، حيث تم خلال الاجتماع مناقشة التعاون المشترك في آفاق ومجالات واسعة، وخاصة في المجال الاقتصادي والاستثمار والطاقة المتجددة، الأمر الذي يعكس ما يربط البلدين الصديقين من علاقات تاريخية وثيقة ومتميزة.
من جانبه، أشاد السفير ميغيل برجر بما تشهده مملكة البحرين من تقدم في وضع الخطط والبرامج التي من شأنها تحقيق التنوع الاقتصادي والتنمية المستدامة والشاملة، مؤكدًا في هذا الصدد حرص بلاده على تعزيز العلاقات مع مملكة البحرين بما يدعم مصالح البلدين الصديقين وتطلعاتهما المشتركة. وبهذا الصدد، أشاد سفير مملكة البحرين لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية السفير عبدالله عبداللطيف عبدالله، بعلاقات الصداقة والتعاون بين مملكة البحرين وجمهورية ألمانيا الاتحادية، متطلعًا إلى المزيد من التعاون والتنسيق المشترك تجاه القضايا الإقليمية والدولية.