+A
A-

“فينتيك” يجمع خبراء ورواد التقنية المالية

أعلن منتدى التقنية المالية “فينتيك” للشرق الأوسط وأفريقيا، الذي تستضيفه المنامة 21 فبراير المقبل سيحضره عدد كبير من محافظي البنوك المركزية من العالم العربي. ويقال المنتدى تحت رعاية مصرف البحرين المركزي، فيما يشارك فيه محافظ المصرف رشيد المعراج.

ويعقد منتدى “فينتيك”، وهو المؤتمر الأكبر للتقنية المالية في المنطقة ويستضيفه بنك ABC وشركة الخدمات المالية العربية، تحت شعار العمل المصرفي بعد الإرباك المالي، حيث سيشهد جمعا من المتحدثين والمبتكرين وروّاد الأعمال وسيلقى الضوء على السبل الجديدة التي تتيحها ثورة التقنية المالية للقطاع المصرفي وكيف سيسهم الجيل الجديد من التقنيات، كالذكاء الاصطناعي والخدمات المصرفية الإلكترونية، في تمكين الأفراد والمجتمعات بصورة غير معهودة.

وسيحضر المنتدى أيضاً مسؤولون من البنوك المركزية من كل من المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، الأردن، ليبيا، تونس، سلطنة عُمان ومصر.

ويتخلل المنتدى نقاشات حول التوجهات المستقبلية للصناعة المالية يديرها خبراء ورواد عالميون، مما يجعل منه حدثا بارزا ويساعد في التعرف على طرق التكيف والنمو في المشهد الرقمي الجديد. كما سيناقش مجموعة من القضايا تشمل: مستقبل الخدمات المصرفية، والأثر المحتمل للذكاء الاصطناعي، والخدمات المصرفية المفتوحة، والتعهيد الجماعي، والشمول المالي.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC ورئيس مجلس إدارة شركة الخدمات المالية العربية صائل الوعري “تواجه المصارف والمؤسسات المالية على مستوى المنطقة إرباكا كبيرا نتيجة التطوّر التكنولوجي. ولمثل هذا التغيير أن نتبناه لا أن نخافه. إذ سيُحدث ثورةً في طريقة أدائنا للأعمال. والأهم من ذلك، أنّه سيعمل على تمكين قطاع أوسع من الناس من الحصول على الخدمات المالية في المنطقة، وسيشكّل قوة داعمة للشمول المالي الحقيقي، وهو ما سنناقشه خلال هذا المنتدى”.

وتشمل قائمة المتحدثين في المنتدى هذا العام أنتوني طومسون، مؤسس ورئيس مجلس الإدارة السابق لمصرفي Atom Bank وMetro، وبرت كِنج، الخبير الدولي المتخصص في دراسات مستقبل أعمال البنوك، بالإضافة إلى سيدتين رائدتين في ميدان ابتكارات الذكاء الاصطناعي هما بيبا مالمغرين، مؤسسة شركة H-Robotics، والدكتورة عائشة خانا، الرئيسة التنفيذية لشركة ADDO AI.

وسيتحدث في المنتدى كذلك هنري أرسلانيان، وهو أحد الرواد في ميدان التقنية المالية والعملات الرقمية في آسيا، وديفيد سميث، الرائد عالميا في الفكر المستقبلي، والذي عمل مستشارا لحكومتي المملكة المتحدة والاتّحاد الأوروبي في شؤون صنع القرار الاستراتيجي، وروهيت تالوار، الكاتب والخبير بالذكاء الاصطناعي، ودان كوبلي، المبتكر في مجال التقنية المالية والذي عمل مديرا عاما لشركة غوغل في المملكة المتحدة وإيرلندا، وقمر سليم الخبير في مؤسسة التمويل الدولية (IFC) التابعة لمجموعة البنك الدولي، واليستير لوكيز من انوفيت فاينانس، وستيف كيرش من شركة توكن وتوماس بلود من امازون ويب سيرفيسيز.

وكان المنتدى جمع بنسخته السابقة خبراء دوليين مرموقين ورواد صناعة التمويل في حوارات ونقاشات عميقة حول القضايا الأكثر إلحاحًا في مشهد التقنية المالية سريع التطوّر، حيث شهد حضور ما يزيد عن 450 موفدا، منهم ممثلون عن البنوك المركزية في الأردن ومصر والبحرين و40 مصرفًا ومؤسسة مالية من منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.