+A
A-

20 مليار دولار استثمارات بين السعودية وباكستان

شهد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، أمس الأحد، توقيع 8 اتفاقيات بين البلدين قيمتها 20 مليار دولار. وتضم الاتفاقيات 3 مذكرات تفاهم للاستثمار في قطاعات النفط والطاقة المتجدّدة والمعادن خلال الزيارة التي يقوم بها ولي العهد السعودي لباكستان.

وشملت الاتفاقيات مصفاة أرامكو في ميناء جوادر الباكستاني بقيمة 10 مليارات دولار، وهي من الأكبر في العالم. كما تركز الاتفاقيات على توفير الفرص للشباب لتمكينهم من لعب دور رئيس في التنميتين الاجتماعية والاقتصادية. وتبلغ قيمة الاستثمارات المتضمنة في الاتفاقيات الموقعة بين السعودية وباكستان في مختلف القطاعات 20 مليار دولار. وأقام رئيس الوزراء الباكستاني حفل استقبال لولي العهد السعودي، عقب توقيع الاتفاقيات. وقال عمران خان: “نشكر ولي العهد السعودي على الزيارة، وكنا نتمنى إقامة أطول”.

 

محمد بن سلمان: كلنا ثقة بالمستقبل المشرق مع باكستان

قال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان إن باكستان دولة عزيزة على الشعب السعودي بكافة أطيافه، مشيراً إلى أن باكستان “ستصبح قوية قريباً، وسنكون شركاء كما كنا دوماً”. وأضاف ولي العهد السعودي “نعمل على توسيع الشراكة الاقتصادية من بينها قطاع السياحة”. وأكد أنه تم توقيع اتفاقيات مشتركة مع باكستان بقيمة 20 مليار دولار. وتابع الأمير محمد بن سلمان “كلنا ثقة بالمستقبل المشترك والمشرق بين السعودية وباكستان”، مشيرا إلى أننا “نعمل على بناء مستقبل عظيم للسعودية وباكستان والمنطقة”. وقال “لدي إيمان في منطقة الشرق الأوسط ونراهن على مستقبلها”، لافتا إلى أن السعودية قادرة على استقطاب 50 مليون سائح في الأعوام الـ 15 المقبلة. واعتبر أن السعودية تمتلك كل المقومات الاقتصادية والتاريخية للتحول إلى وجهة عالمية.

 

عمران خان: الأمير محمد بن سلمان يسعى لعصرنة المملكة

أشاد رئيس وزراء باكستان، عمران خان، بالإصلاحات التي باشرها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، مؤكداً أن باكستان تريد أن ترى السعودية قوية في الساحة الدولية. وفي مقابلة مع “العربية” قال خان: “الأمير محمد بن سلمان يسعى لعصرنة المملكة العربية السعودية، وهذا يحتاج لإصلاحات كثيرة، ونحن نتقاسم الأفكار نفسها، وما يقوم به ولي العهد يستحق الإشادة حقاً، لأننا نريد أن تكون السعودية قوية، ونأمل في مشاركة الجامعات والمدارس والشباب السعودي في عملية الإصلاح هذه لمنافسة الدول”. وعن العلاقات السابقة بين البلدين، قال خان: “اتسمت العلاقة بين المملكة العربية السعودية وباكستان في الماضي بتقديم المملكة مساعدات مالية إلى باكستان في الأوقات الصعبة، فضلا عن وجود يد عاملة باكستانية تعمل في السعودية، كانت علاقة من طرف واحد”. وأضاف: “ما نرغب القيام به اليوم هو بناء علاقة ترتقي إلى مستوى جديد، نريد أن يقوم كل بلد منا باستثمار الميزة التفاضلية التي يتوفر عليها، فلو استفاد كل طرف من الميزة التفاضلية للطرف الآخر لكان ذلك في مصلحة كلا البلدين. لا نريد الإبقاء على العلاقة من طرف واحد والتي سادت بيننا في ما مضى من الزمن”.