+A
A-

مصادرة حيوانات لمالك مزرعة مخالف

أمرت المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة بتغريم شاب مبلغ 1000 دينار؛ وذلك لإدانته بتنظيم دورات قتالية “مصارعة” بين الديوك في عقار “مزرعة” مستأجر بمنطقة بوري، كما وفًر مسرحًا للجماهير، وضبط بحوزته 8 ديوك بعضها يحمل عددًا من الإصابات، عقب بلاغ تقدّم به رئيس مجلس إدارة جمعية البحرين للرفق بالحيوان ضده، كما أمرت المحكمة بمصادرة الحيوانات المضبوطة وإيوائها في المنشآت المعنية المناسبة لمعيشتها وضمان سلامتها.

وقالت المحكمة في أسباب حكمها إن الواقعة تشكل وفقًا للقانون جنحة الاعتداء على سلامة جسم الغير، الأمر الذي يستوجب معه إدانة المتهم طبقًا المادة 6/1، الفقرة الأخيرة من القانون رقم 52 لسنة 2014 بالموافقة على قانون (نظام) الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمادتين 1/8 و2 من قانون (نظام) الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وعملا بنص المادة 256 من قانون الإجراءات الجنائية. وأضافت أن أركان جنحة قانون الرفق بالحيوان توافرت بحق المتهم، حيث لم يتخذ المتهم الاحتياطات اللازمة التي تضمن عدم الإضرار أو إلحاق الأذى أو التسبب في ألم أو معاناة الحيوانات؛ بعد أن سمح بإقامة جولات لقتال الطيور (الديوك) على الأرض التي قام باستئجارها.

وذكرت المحكمة أن تفاصيل الواقعة تتمثل في أن رئيس مجلس إدارة جمعية البحرين للرفق بالحيوان كان قد أبلغ عن الواقعة بعد ورود معلومات له مفادها وجود مزرعة بمنطقة بوري يوجد بها جولات لقتال الديكة، وقد قام بدوره بإبلاغ مركز مديرية أمن المحافظة الشمالية، إذ تم التحرك لمكان الواقعة والتأكد من صحة هذه المعلومات.

وتبيّن أن المتهم استأجر الأرض التي ارتكبت بها الواقعة لممارسة هوياته بتربية الحيوانات، وهي أرض صغيرة محوّطة بكل الجهات ويوجد فيها مدرج للجماهير ومسرح صغير، ومنصات للجمهور وعدد 8 ديوك سوداء اللون يوجد في بعضها إصابات.

وبسؤال أحد شهود الواقعة قال إنه يمتلك مزرعة في منطقة بوري ويوجد بالقرب منه مزرعة أخرى مخصصة لقتال الديوك، وفي يوم الواقعة وأثناء تواجده في مزرعته شاهد العديد من الناس متجمعين في المزرعة المخصصة لقتال الديوك، إلا أن الشرطة حضرت فقام الأشخاص بالفرار من الموقع.

وشهد آخر أنه كان متواجدًا في المزرعة التي كان يتجمع بها العديد من الأشخاص فتوجّه إليها لمعرفة سبب تجمعهم، إذ تبين له وجود قتال بين الديوك في المزرعة، ولكن قبل انصرافه حضرت الدوريات الأمنية فحاول الأشخاص المتواجدين الهرب من المكان.

هذا، ودانت المحكمة المتهم صاحب حلبة المصارعة بأنه في تاريخ 13 ديسمبر 2018، حال كونه أحد القائمين على رعاية الحيوانات لم يتخذ جميع الاحتياط اللازمة التي تضمن عدم الإضرار أو إلحاق الأذى أو التسبب في ألم أو معاناة الحيوانات.