+A
A-

التشكيليون البحرينيون أظهروا البراعة في الفكر والمنتج الفني

أناب رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة صباح أمس لافتتاح فعاليات معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية في دورته الـ 45، والذي نظمته هيئة البحرين للثقافة والآثار في خيمة “أرينا” بفندق “ريتز كارلتون”، بمشاركة ما يقارب 100 فنان تشكيلي، قدموا أعمالا فنية شملت مختلف أشكال الفنون.

ولدى وصول سموه إلى موقع المعرض كان في استقباله رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، والرئيس الفخري لجمعية البحرين للفنون التشكيلية الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين والسفراء ورجال الصحافة والإعلام ونخبة من المثقفين والفنانين والمهتمين بالفن التشكيلي.

وبعد أن تفضل سمو نائب رئيس مجلس الوزراء بقص الشريط إيذانا بافتتاح المعرض، قام بجولة في أرجائه وأقسامه استمع سموه خلالها إلى شرح من رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار ومن الفنانين المشاركين عن أبرز ما يتضمنه المعرض من أعمال فنية، حيث أعرب سموه عن إعجابه بما يشتمل عليه هذا الحدث الفني السنوي المهم من أعمال تعكس الثراء الإبداعي لدى الفنان البحريني وقدرته على التعبير عن الجماليات الفنية بمختلف المدارس الفنية.

ونقل سموه تحيات صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء لجميع القائمين على تنظيم المعرض والمشاركين فيه، وتمنيات سموه لهم باستمرار النجاح في تقديم أعمال فنية تعكس ما وصلت إليه الحركة التشكيلية في مملكة البحرين من مستويات عالية في المحتوى والرسالة الفنية.

وبهذه المناسبة، أكد سمو نائب رئيس مجلس الوزراء أن معرض البحرين للفنون التشكيلية، بات علامة فنية تجسد الوجه الحضاري لمملكة البحرين وما توليه من حرص على رعاية الفنون، مؤكدا سموه أن البحرين تفتخر بأن لديها نخبة من الفنانين التشكيليين الذين أظهروا من البراعة في الفكر والمنتج الفني ما جعلهم على قدم المساواة مع نظرائهم العالميين.

وأعرب سموه الشيخ علي بن خليفة آل خليفة عن خالص الشكر والتقدير للشيخة مي بنت محمد آل خليفة وجميع العاملين بالهيئة على ما بذلوه من جهود متميزة في تنظيم المعرض حتى يخرج بالصورة التي تليق بمكانة البحرين.

كما أعرب سموه عن شكره وتقديره للشيخ راشد بن خليفة آل خليفة على الجهود التي قامت بها جمعية البحرين للفنون التشكيلية في تنظيم المعرض وإبرازه بصورة تعكس ما وصل إليه الفن التشكيلي في المملكة من مستويات متطورة.

وهنأ سموه الفائزين بجوائز المسابقة السنوية للمعرض تتويجا لما قدموه من أعمال فنية تتوافر فيها كل مقومات الإبداع، متمنيا سموه لهم مزيدا من النجاح والتفوق.

من جانبها، أعربت رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار، عن عظيم الشكر وعميق الامتنان لرئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة على رعاية سموه الكريمة للمعرض كل عام منذ النسخة الأولى، بما يؤكد دائما دعم سموه المتواصل واللامحدود للحراك الثقافي والفني بالمملكة، كما أعربت عن خالص شكرها وتقديرها لنائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة على تشريفه للمعرض نيابة عن صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء.

وقالت “إننا نشهد اليوم افتتاح النسخة الخامسة والأربعين وما يحمله صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء من تقدير بالغ للفنانين البحرينيين والمبدعين في مختلف المجالات الثقافية”.

وأكدت أن معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية أثبت قدرة الثقافة على صنع منجزات ذات طابع مستدام، وأن استمراريته بهذا الزخم المتزايد عاما بعد عام دليل واضح على أن الجمال والفن لديهما خاصية البقاء والتجدد والاستمرارية في ظل وجود مناخ عام يسمح لهما بذلك”.

وعن جديد نسخة المعرض لهذا العام، قالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة إن ما يميز الفن هو أنه غير متوقع، ففي كل مرة نجد عامل الدهشة حاضرا، ونحن نشاهد اشتغالات الفنانين من رواد ومواهب شابة، وهذا العام يشهد أقساما جديدة نسلط الضوء من خلالها على إبداعات الفنانين العرب ورواد الحركة التشكيلية في مملكة البحرين، إضافة إلى مشاركة مميزة لدور عرض من داخل مملكة البحرين وخارجها.

يشار إلى أن الفائز بجائزة “الدانة” لمعرض هذا العام هو الفنان خالد فرحان عن عمله “منحوتة بيكاسو”. أما المركز الثاني، فحصل عليه ستوديو شيبرد عن عمل تركيبي بعنوان “كرسي”، والمركز الثالث حصلت عليه الفنانة نور علوان عن عملها الذي يحمل عنوان “في الماضي”.

يذكر أن لجنة تحكيم المعرض ضمت الشيخ راشد آل خليفة، والفنان السعودي حمزة صيرفي، والفنان أسعد عرابي، كما قام بتصميم وتنفيذ المعرض ستوديو عمار بشير للإبداع الفني.