+A
A-

“دراسات” يدشن “عقدان مزهران” في مارس

رفع رئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات الإستراتيجية والدولية والطاقة “دراسات” الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة أسمى آيات الشكر والامتنان إلى عاهل البلاد للتشرف بإهداء المقام السامي لصاحب الجلالة، كتاب “عَقدان مُزهران”، وذلك خلال الحفل الخاص الذي أقيم في قصر الصخير العامر، بمناسبة الذكرى السنوية الثامنة عشرة للتصويت على ميثاق العمل الوطني.

وأشار الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، إلى أنه سيتم تدشين كتاب “عَقدان مُزهران” التوثيقي والاستثنائي، والذي أعده مركز “دراسات” وذلك يوم 4 مارس المقبل، في احتفالية ستعقد بمقر المركز بمنطقة عوالي.

وأوضح رئيس مجلس الأمناء، أن الكتاب يستعرض، وفق منهج علمي وموضوعي، الرؤية الحكيمة والمستنيرة لجلالة الملك، وجهود جلالته الرائدة والعظيمة، في تحقيق نهضة شاملة على المستويات كافة، وما أثمرت عنه تلك الجهود السامية من نقلة نوعية متميزة وغير مسبوقة، في مختلف أوجه الحياة في مملكة البحرين، حيث أصبحت المملكة نموذجًا يحتذى في التطوير والنماء والإصلاح والحريات.

وأضاف: إن الكتاب يرصد مسيرة إنجازات العاهل على مدى عقدين كاملين، والتي أفضت إلى ترسيخ دولة القانون والمؤسسات في ظل ملكية دستورية عصرية.

وأكد الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة أن المشروع الإصلاحي الشامل والمتجدد بقيادة جلالة الملك شكل ولا يزال نقلة نوعية في تاريخ مملكة البحرين بما اشتمل عليه من قيم رفيعة ومبادئ ثابتة، للانتقال بمملكة البحرين إلى مصاف الدول المتقدمة، مشددا على أن النجاحات والمكتسبات التي تحققت على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها لا يمكن حصرها، فالبحرين تعيش في ظل العهد الزاهر لجلالته، حاضرًا مزدهرًا، وترتكز على أسس دستورية وقانونية متينة، أهلتها لتخطو خطوات متسارعة في طريق النهضة والبناء.

وبين رئيس مجلس الأمناء أن مبادرة مركز “دراسات” بإصدار كتاب يشتمل على معلومات وحقائق ووثائق، استهدفت بشكل أساس إضافة مرجع، يؤرخ لمرحلة مهمة من تاريخ مملكة البحرين، منوها إلى أن الكتاب يتضمن مجموعة من الفصول التي ترصد أبرز المحطات التاريخية في البحرين، بداية من حكم آل خليفة الكرام، وصولا إلى عهد جلالة الملك، إلى جانب استعراض الإنجازات والمبادرات التي يقودها جلالته في المجالات السياسية والدبلوماسية والأمنية والعسكرية، وفي رعاية وشراكة المرأة البحرينية، حتى تبوأت أعلى المناصب، كما يشتمل الكتاب على أرقام وإحصاءات توضح مدى الإنجاز الذي تحقق في المجالات الاقتصادية والصحية والتعليمية والثقافية والسياحية، وغيرها، وكذلك ما تشهده البحرين من تطور مستمر في مجال الحريات العامة، وحرية الصحافة والإعلام، ورعاية جلالته للإبداع الفني والأدبي والعلمي والإنساني، وغيرها من المجالات.

وقال الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة: إن مملكة البحرين شهدت خلال العهد الزاهر لجلالة الملك على مدى عقدين، انطلاقة جديدة، ورؤية سديدة في مختلف المجالات، داعيًا الله عز وجل أن يحفظ جلالته قائدًا وعزًا وسندًا وذخرًا، وأن تستمر مسيرة النهضة المباركة التي تشهدها مملكة البحرين، وشعبها الكريم في ظل قيادة جلالته الحكيمة.

وأوضح رئيس مجلس الأمناء أن كتاب “عَقدان مزهران” يتألف من عشرة فصول، حيث يقدم الفصل الأول الذي يحمل عنوان “الشرعية.. التاريخ والحاضر والمستقبل” استعراضًا تاريخيًا لحكم آل خليفة منذ تأسيس الدولة حتى اليوم، وجاء الفصل الثاني بعنوان “الضوء الأول.. رؤية ملك”، ويسلط الضوء على مبادرة جلالته بتأسيس قوة دفاع البحرين ورعايتها وانطلاقتها في العام 1968 وما شهدته من تطور، إلى جانب استعراض عدة قطاعات من بينها قوة الدفاع والحرس الوطني ووزارة الداخلية، والدور الذي تضطلع به في حماية منجزات التنمية الوطنية، ومكتسبات المملكة، إضافة إلى دورها المشهود في نطاق التعاون الخليجي، وحماية الأمن القومي العربي.

وخصص الفصل الثالث بعنوان “المشروع الإصلاحي ومسيرة التنمية الشاملة”؛ للحديث عن بشائر العهد الزاهر لجلالة الملك منذ اللحظة الأولى لتولي جلالته مقاليد الحكم العام 1999، حيث تم التطرق إلى العفو العام، وإقرار ميثاق العمل الوطني، وإجراء الانتخابات النيابية والبلدية، ويتناول الفصل الرابع بعنوان “العدالة والإصلاح القانوني” حرص جلالة الملك على وضع دعائم سيادة القانون والعدالة، إيمانًا من جلالته بأن ذلك هو السبيل إلى تعزيز الاستقرار والازدهار، وذلك عبر استعراض المراسيم الملكية التي أصدرها جلالته، واستهدفت إيجاد وبناء مؤسسات تعنى بتحقيق العدالة الناجزة والإصلاح القانوني والحقوقي، وتضمن الفصل الخامس بعنوان “المرأة.. من كسب الحقوق إلى عدالة الشراكة” عرضًا شاملاً للمنجزات التي تحققت للمرأة البحرينية في مختلف الميادين.