+A
A-

منح الاعتماد الوطني لـ 16 مستشفى اجتازت تقييم “المهن”

نظمت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية الاحتفال الثاني لتكريم المستشفيات الحائزة على الاعتماد الوطني وذلك تحت رعاية رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة.

وتم منح شهادات الإعتماد لـ 16 مستشفى ممن اجتازوا تقييم الاعتماد من قبل الهيئة، وذلك خلال الحفل الذي أقيم أمس في فندق ذا غروف في جزر أمواج.

وقال الشيخ محمد بن عبدالله “نفخر في البحرين بتطبيق برنامج اعتماد وطني يعد الأول من نوعه في المنطقة من حيث إلزامية تطبيقه وربطه بتجديد الترخيص، وإن تطبيق الإعتماد يبين لنا مجالات التحسين في عمليات الرعاية الصحية التي تقدمها المؤسسات الصحية، من حيث الحوكمة والإدارة وسلامة المرضى والعدوى، وإدارة الجودة وغيرها من معايير الاعتماد، حيث تلعب الهيئة دورًا مهمًا في تحسين أداء المؤسسات الصحية من خلال تطبيق الاعتماد الذي يسهم في رفع جودة الخدمات الصحية. وهي معايير مهمة وتشكل قاعدة أساسية لتطبيق برنامج الضمان الصحي”.

من جهتها، أفادت الرئيس التنفيذي للهيئة مريم الجلاهمة بأن عملية الاعتماد لم تقتصر على تقييم المعايير فحسب، بل كان الهدف أيضًا ضمان توافق التوصيات المرفوعة للمستشفيات مع أفضل الممارسات التنظيمية الدولية والأكثر أهمية في مجال الرعاية الصحية في البحرين. وبلغ عدد التوصيات المرفوعة إلى جميع المستشفيات 1238 توصية لجميع المعايير المعتمدة، منها 882 توصية متعلقة بالمعايير الأساسية.

كما قدمت مستشار تطوير النظم الصحية بالهيئة آمنة مالك عرضا بينت فيه نتائج تحليل جميع التوصيات المرفوعة للمستشفيات، حيث بينت النتائج أن أفضل الخطوات لتنفيذ التوصيات من منظور المؤسسات الصحية، هي وجود تنظيم هيكلي وإدارة قوية وملتزمة لتنفيذ التغييرات. لقد تم تقديم أعلى نسبة من التوصيات للعمليات التنظيمية التي تستهدف على وجه التحديد مهام مثل تطوير السياسات والإجراءات. إن تصحيح هذه العملية من الوثائق والمساءلة من شأنه أن يحقق ثلث التوصيات.

وقدم المستشار الدولي يانس اسكاليدس دراسة مقارنة بين أداء المستشفيات ومدى العلاقة بين الحوكمة الجيدة والنجاح في تحقيق معايير الإعتماد.

وتم منح الشهادات على المستشفيات الحائزة على الإعتماد حيث حققت 6 مستشفيات أعلى فئة، وهي الفئة الماسية من خلال تحقيق أكثر من 95 ٪ من المعايير. بينما حققت 4 مستشفيات الفئة البلاتينية بتحقيق من 91 ٪ إلى 95 ٪ من المعايير. و6 مستشفيات حصلت على الفئة الذهبية بنسبة 80 ٪ - 89 ٪ من تطبيق المعايير.