+A
A-

... وأخيرًا السماح للمسافر بالتصويت البلدي

أوصت لجنة المرافق العامة والبيئة بالموافقة على مشروع القانون يسمَح لكل مواطن مقيَّد في أحد جداول الانتخابات وتواجَدَ خلال فترة الانتخابات خارج مملكة البحرين بإبداء رأيه في انتخاب أعضاء المجالس البلدية.

مشروع القانون بإضافة مادة جديدة برقم الثالثة والعشرون (مكررًا) إلى المرسوم بقانون رقم (3) لسنة 2002م بشأن نظام انتخاب أعضاء المجالس البلدية تنص على أن تسمَح لكل مواطن مُقيَّد في أحد جداول الانتخابات وتواجَدَ خلال فترة الانتخابات خارج مملكة البحرين بإبداء رأيه في انتخاب أعضاء المجالس البلدية بالطريقة العادية أو بالوسائل الإلكترونية وفقًا للإجراءات التي يصدر بها قرار من وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف.

من جهتها، طلب الحكومة إعادة النظر في مشروع القانون موضحة أن مشروع القانون يخلّ بمبدأ المساواة المقرَّر بنصّ المادة (18) من دستور مملكة البحرين. وأشارت إلى أن مشروع القانون يسمح للمواطنين البحرينيين (دون غيرهم) بالتصويت في الخارج في الانتخابات البلدية، في حين منحت المادة (2) من المرسوم بقانون حق الانتخاب لكل من (المواطنين، والمقيمين إقامة دائمة في المملكة من مواطني دول مجلس التعاون، والأجانب الذين يملكون عقارات أو أراضي في المملكة)، والمادة بذلك خلقت لتلك الفئات مركزًا قانونيًّا واحدًا في شأن الانتخابات البلدية، بينما أخلَّ مشروع القانون بالحماية القانونية المتكافئة ومايز بوضوح بين الفئات المخاطبة بأحكام القانون.

في حين أبدى كل من مجلس المحرق البلدي والمجلس البلدي للمنطقة الشمالية والمجلس البلدي للمنطقة الجنوبية موافقتهم على مشروع القانون.