+A
A-

ائتلاف “ACWA” يفوز بمناقصة “الطاقة الشمسية”

انتهت هيئة الكهرباء والماء من تقييم العطاءات المقدمة لمناقصة إنشاء وتشغيل محطة الطاقة الشمسية المستقلة (100 ميجاوات). وقام مجلس المناقصات والمزايدات بالموافقة على ترسية المناقصة على الائتلاف الفائز بتنفيذ المشروع المزمع أن يتم البدء في تشغيله في يوليو 2020.

ويهدف هذا المشروع الذي أقرته اللجنة التنسيقية برئاسة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، لاستغلال الطاقة المتجددة لرفع قدرة إنتاج الكهرباء وتلبية الطلب المتنامي على استخدام الكهرباء في جميع أنحاء المملكة لأغراض التنمية والتوسع العمراني والصناعي والتجاري، ومن ثم توفير خدمة أفضل للمواطنين والمقيمين في المملكة والعمل على جذب الاستثمارات للمملكة بما يستوعب الارتفاع المتوقع في الطلب على الطاقة الكهربائية بحلول 2030.

وبدأ العمل في التخطيط للمشروع مباشرة بعد تعيين الاستشاري ائتلاف موت ماكدونالد والمكون من (Mott MacDonald، KPMG، Trowers & Hamlins) في ديسمبر 2017 على أساس تنفيذ المشروع بواسطة القطاع الخاص بنظام (BOO) - التشييد والتشغيل والملكية - بما يحقق كفاءة أعلى في إدارة المشروع والتنافسية في كلفته.

يذكر أن 26 شركة تقدمت للتأهيل المسبق حيث استوفت 13 شركة معايير التأهيل المسبق، فيما تقدم 3 من المطورين التالية أسماؤهم بعطاءات إلى مجلس المناقصات والمزايدات:

1. ائتلاف أكوا المكون من الشركات (ACWA - Mitsui - AlMoayyed).

2. الائتلاف المكون من الشركات (GS Engineering & Construction - Phelan Energy Group).

3. (Alfanar Contracting).

وتقدم الائتلاف الذي تقوده شركة (ACWA) بأفضل عطاء من حيث سعر التعرفة لوحدة الكهرباء (14.668 دينار لكل ميجاوات ساعة) والذي يشمل سعر إنتاج الطاقة. وعليه فإن هيئة الكهرباء والماء تعلن العطاء الفائز وترسية المناقصة على الائتلاف الذي تقوده شركة (ACWA) وسيتم التوقيع على اتفاق شراء الكهرباء والاتفاقات المصاحبة في شهر مارس 2019؛ لضمان تنفيذ المشروع حسب البرنامج المتفق عليه.