+A
A-

علي بن خليفة يشارك في اجتماع “مسابقات الفيفا”

شارك رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم، سعادة الشيخ علي بن خليفة بن أحمد آل خليفة، في اجتماع اللجنة المنظمة للمسابقات بالاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، والذي عقد في مدينة زيوريخ السويسرية الإثنين 4 مارس الجاري، وذلك بصفته عضوا في اللجنة.
 ويعد الاجتماع الخامس للجنة التي يترأسها رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، السلوفيني ألكسندر سيفرين.
 وتناول المجتمعون العديد من محاور النقاش المرتبطة ببطولات الاتحاد الدولي لكرة القدم على مستوى جميع الفئات.
 وشهد بداية الاجتماع كلمة ترحيبية لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو ألقتها بالنيابة عنه أمين السر “فاطمة سمارا”، قبل أن يرحب رئيس اللجنة سيفرين بالحضور من الأعضاء شارعا في بنود الاجتماع الذي شهد اعتماد محاضر الاجتماع الرابع.
 واستعرض المجتمعون تقريرا مفصلا عن كأس العالم 2022 في قطر وما وصلت إليه الدولة المنظمة من جاهزية لاحتضان الحدث، إذ تم تشكيل مكتب تنفيذي بالتعاون مع الاتحاد الدولي وبدأ أعماله في 5 فبراير 2019، ويختص بالمتابعة التنفيذية بين الدولة المنظمة والاتحاد الدولي لكرة القدم.
 وتم خلال الاجتماع اعتماد مقترح بدء التصفيات الأولية لقارة آسيا لكأس العالم 2022 في يونيو 2019 على أن تبدأ التصفيات لمرحلة المجموعات في سبتمبر 2019 بواقع 8 مجموعات عبر 5 منتخبات لكل مجموعة، في حين تنتهي التصفيات بشكل عام في مارس 2022.
 وحددت اللجنة يوم 17 أبريل 2019 موعدا لسحب قرعة دور التصفيات الأولية لقارة آسيا، وذلك تحت إشراف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، على أن يكون يوم 17 يوليو 2019 موعدا لسحب قرعة مرحلة المجموعات، وذلك في الدوحة.
 وشهد الاجتماع مناقشة تحضيرات فرنسا لاحتضان كاس العالم للسيدات 2019، إذ أجريت القرعة بنجاح في ديسمبر 2018، على أن تقام البطولة في يونيو المقبل.
 واطلعت اللجنة على استعدادات بولندا لاحتضان كأس العالم تحت 20 عاما 2019، إذ أجريت قرعة البطولة في 24 فبراير 2019.
 واعتمدت اللجنة نقل كأس العالم تحت 17 عاما 2019 من بيرو إلى البرازيل كخيار بديل من قبل لجنة الفيفا العليا التي أقرت ذلك في 22 فبراير 2019، كما اعتمدت اللجنة لائحة المسابقة والإعلام والتسويق.
 وشهد الاجتماع اعتماد لوائح مسابقة كأس العالم لكرة القدم الشاطئية التي ستستضيفها بارغواي في العام الجاري (2019)، كما اعتمدت إقامة كأس العالم لكرة الصالات في ليتوانيا خلال العام 2020 والتأكد من جميع الإجراءات لاحتضان البطولة.
 وناقش المجتمعون الإجراءات الروتينية لأغلب البطولات المنظمة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتم في هذا الصدد التأكيد على عدم تغيير المقاعد المخصصة للقارة الآسيوية في كأسي العالم لفئتي تحت 17 عاما وتحت 20 عاما، وذلك بواقع 3 منتخبات لكل فئة كما هو معمول به سابقا.
 وشهد الاجتماع استعراض تقرير خاص عن كأس العالم 2018 في روسيا، وما حققته الدولة المستضيفة من نجاحات وأرقام قياسية، في حين تم اعتماد موعد الاجتماع القادم الذي تحدد له أن يكون في 12 سبتمبر 2019.