+A
A-

تطوير الاستزراع المائي بالتعاون مع اليابان

من أجل الحفاظ على الثروة الحيوانية وخصوصا الأسماك البحرينية المحلية من الهامور والصافي والروبيان ولزيادة مزارع الاستزراع لإنتاج الأسماك، تتواصل أنشطة وكالة الزراعة والثروة الحيوانية للحفاظ على البيئة، إذ عقدت ورشة عمل بالتنسيق مع وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا) في مقر وكالة الزراعة والثروة البحرية بالبديع، استمرت ليومين، وحضرها السفير الياباني هاديكي إيتو، وموظفو الوكالة وممثلو المجلس الأعلى للبيئة وجامعة البحرين.
وأكد كيل الوزارة للزراعة والثروة البحرية الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة أهمية تعزيز التعاون والشراكة المثمرة مع وكالة “جايكا”، مشيرا إلى أن التعاون مع اليابان في مجال الاستزراع المائي بدأ منذ 3 عقود، وتضمن إدارة التفريخ وتربية واستزراع الأسماك، مشيرا إلى بناء مفرخ جديد في العام 1993.
وذكر الشيخ محمد بن أحمد أن الورشة تهدف إلى الاستفادة من التقنيات والخبرات لصيانة وإدارة الموارد السمكية، ومنها تقنيات الاستزراع المائي في اليابان، وإيجاد السبل للتعامل مع التحديات الفعلية التي تواجه مصائد الأسماك في البحرين، وتعزيز العلاقة والتعاون بين البلدين.
السفير إيتو، أشار أن الورشة تأتي كجزء من مشروع للاطلاع على أنشطة الحفاظ على البيئة البحرية المختلفة في منطقة الخليج العربي، واستنادا إلى مذكرة التفاهم المبرمة بين “جايكا” والمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية ”ROPME”  في العام 2014، مشيرا أن البحرين محاطة بالبحر ومزدهرة مثل اليابان في صيد الأسماك، خصوصا الهامور والصافي والروبيان، وهي تعمل جاهدة للحفاظ على الموارد البحرية وإدارتها والحفاظ على البيئة الساحلية.
وأكد أن الورشة هي فرصة للمناقشة والتفاهم المتبادل فيما يتعلق بالمشكلات، وقد اقتربنا من حلها في بلداننا، وفرصة لتبادل التكنولوجيا والخبرة وإيجاد طريقة للتعاون والصداقة الجديدة بين البلدين.