+A
A-

اليوم انطلاق أول سباق نصف ماراثون ليلي دولي بالبحرين

تدخل مملكة البحرين التاريخ باستضافتها أول سباق دولي ليلي في نصف الماراثون مساء اليوم الجمعة، والذي يقام تحت رعاية كريمة من لدن عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وذلك بمسار خاص في منطقة الزلاق بتنظيم من الاتحاد البحريني لألعاب القوى وشركة “طموح”. 800 عداء يتنافسون على لقبي سباق نصف الماراثون الدولي الذي تبلغ مسافته 21.1 كيلومتر، وسباق 6 كيلومترات لكلا الجنسين، وستكون نقطة البداية والنهاية للسباق من منتجع سوفوتيل الزلاق، وسيطل المسار على ساحل بلاج الجزائر وحلبة البحرين الدولية للفورمولا واحد والعديد من المعالم السياحية والمناطق المحيطة بالمسار.
وستبدأ الفعاليات بإقامة سباق نصف ماراثون السيدات والرجال الساعة 8:00 مساء، كما أن سباقي الرجال والسيدات لمسافة 6 كيلومترات سينطلق بالتوقيت نفسه.
وسيكون بانتظار أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في سباق نصف الماراثون الدولي الليلي جوائز مالية قيمة، حيث سيحصل البطل في سباقي الرجال والسيدات على 100 ألف دولار، والثاني 25 ألف دولار والثالث 15 الف دولار والرابع 10 آلاف دولار والخامس 8 آلاف دولار، والسادس 7 آلاف دولار، والسابع 5 آلاف دولار، والثامن 4 آلاف دولار، والتاسع 3 آلاف دولار، والعاشر الفي دولار، فيما ستخصص جوائز عبارة عن ميداليات لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى في سباقي الرجال والسيدات لمسافة 6 كيلومترات، كما سيحصل كل عداء أنهى السباق في السباقات الأربعة على ميدالية تذكارية.
 ويشارك في سباق البحرين لنصف الماراثون الدولي نخبة من أبرز العدائين المعروفين وأصحاب الأرقام القياسية على مستوى العالم، وهو ما يعطي سباق البحرين أهمية كبيرة وزخم تنافسي كبير في مقدمة المشاركين والمسجلين رسميا العداء الكيني إبراهام كيبتوم صاحب الرقم القياسي العالمي في نصف الماراثون (58:18 دقيقة) بعدما أنهى سباق فالنسيا في أقل من ساعة، إضافة إلى العداءة الأثيوبية نسنت غوديتا بطلة العالم في نصف الماراثون 2018 وصاحبة الرقم العالمي على مستوى السيدات (1:06:11 ساعة)، إلى جانب العداء جمال يمر صاحب ثالث أحسن نتيجة عالمية والعديد من العدائين العالميين من البحرين ومختلف الدول العالم الأخرى الذين سيتنافسون على المراكز الثلاثة الأولى.
 بدر ناصر: 800 مشارك في سباق البحرين
كشف عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية البحرينية أمين السر المساعد بالاتحاد البحريني لألعاب القوى، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية بدر ناصر محمد عن مشاركة 800 عداء وعداءة في سباق البحرين نصف الماراثون الدولي الليلي، وسباقي 6 كيلومترات للرجال والسيدات.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته اللجنة المنظمة للسباق صباح أمس الخميس بفندق جولدن توليب البحرين بحضور المدير الفني طاهر ريغي وبحضور ستة من أبرز العدائين والعداءات، وهم: البحرينيان الحسن شاني، ايونيس جومبا، الأثيوبية، سينبري تيفيري ونواطنتها نسنت غوديتا، والكيني أبراهام كيلتون، والأثيوبي جمال بمر، وعدد من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والأجنبية في البحرين وذلك بإدارة المذيع والمعلق ديفيد بلومر.
ورحب ناصر بالحضور، معربا عن سعادته الكبيرة بالمشاركين، متمنيا لهم جميعا التوفيق والنجاح والاستمتاع بتجربة رائعة في سباق فريد من نوعه يقام ليلا، كما رحب ريغي هو الآخر بالعدائين، وتمنى لهم تجربة متميزة لخوض اول سباق نصف ماراثون ليلي، مبديا سعادته بتواجدهم على أرض المملكة.
 ومن جانبهم، عبر العداؤون عن سعادتهم بالمشاركة في سباق البحرين، والتعرف على حضارة المملكة، مؤكدين جاهزيتهم لخوض السباق على ضوء التحضيرات والتدريبات التي قاموا بها في الفترة الماضية معربين عن حماستهم للمشاركة في السباق الليلي؛ لأنه سيمثل بالنسبة لهم تجربة مثيرة.
وقال العداء الكيني أبراهام كيبتون حامل الرقم القياسي العالمي إنه سبق وأن خاض سباقات ليلية، ولكنها المرة الأولى في البحرين له. أما العداءة الأثيوبية نسنت غوديتا بطلة العالم في النسخة الماضية بفالنسيا 2018، فقد اكدت جاهزيتها وحماستها لتسجيل رقم جديد.
 وبدورهما عبر كل من البحرينيين الحسن شاني وايونيس جومبا عن استعدادهما للسباق وتمنياتهما بأن يسهم عامل الأرض في قدرتهما على تحقيق نتائج طيبة.
 وبعد نهاية السباق تم التقاط صور جماعية للعدائية المشاركين مع اللجنة المنظمة وسط تفاؤل كبير من الجميع بتحقيق أفضل النتائج.
 انعقاد الاجتماع الفني بحضور العدائين
 عقد يوم أمس بفندق الجولدن توليب الاجتماع الفني لسباق نصف الماراثون الدولي الليلي وسباقي 6 كيلومترات للرجال والسيدات بحضور عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية أمين السر المساعد بالاتحاد البحريني لألعاب القوى بدر ناصر محمد، والمدير الفني طاهر ريغي وبحضور كافة العدائين المشاركين.  وتم خلال الاجتماع استعرض كافة النواحي الفنية والقواعد المرتبطة بمسار السباق وأرقام العدائين وقيمة الجوائز وطريقة وأماكن تتويج الأبطال وأماكن التوقفات لشرب المياه، إضافة إلى كافة إجراءات الأمن والسلامة وطرق الاستعلام والمكان الخاص بإجراء اللقاءات الإعلامية. كما تم استعراض كافة الجوانب الفنية والتحكيمية وما يتعلق بنقطة الانطلاق والنهاية وكل ما يتعلق بمسار سباق نصف الماراثون البالغ 21.1 كيلومتر وسط تفاعل كبير من جانب العدائين والعداءات الذين وجهوا العديد من الأسئلة المرتبطة بالمشاركة وتمت الإجابة عليهم بكل شفافية ووضوح. وعبر المشاركون عن تقديرهم للجهود الكبيرة التي تقوم بها مملكة البحرين في سبيل استضافة الحدث الدولي، والذي أتاح لهم الفرصة لخوض السباق الاول من نوعه في المنطقة، مشيدين بجودة التنظيم والخدمات المقدمة لهم على مستوى المواصلات والإقامة والتغذية وكافة التجهيزات الأخرى التي من شأنها أن تهيأ الأجواء لإقامة سباق ناجح من كافة النواحي.
السباق يعيد إلى الأذهان الإنجاز العالمي في 2018
يعيد سباق البحرين نصف الماراثون الدولي الذاكرة إلى الإنجاز الذي حققته ألعاب القوى في في بطولة العالم لنصف الماراثون، والتي أقيمت العام الماضي بمدينة فالنسيا الإسبانية ليرتفع علم المملكة عاليا من بين أكثر من 300 دولة مشاركة في إنجاز تاريخي هو الأول من نوعه لرياضة “أم الألعاب” البحرينية.
 منتخبنا حصد 3 ميداليات ملونة في البطولة العالمية، حيث حقق العداء أبراهام شيروبن المركز الثاني والميدالية الفضية على مستوى فردي الرجال بعدما قطع مسافة السباق بزمن 1:00:22 ساعة ليؤكد حضوره القوي من جديد وينصب نفسه كأحد عمالقة سباق نصف الماراثون على مستوى العالم.
واستطاع منتخب الرجال المكون من العداء “أبراهام شيروبن” و”ألبرت روب” “وأويكي أيالو” والحسن العباسي من تحقيق المركز الثالث والميدالية البرونزية على مستوى الفرق للرجال بزمن 3:02:52 ساعة، كما تمكن منتخب السيدات المكون من كل من دليلة عبدالقادر وروز شيملو من تحقيق المركز الثالث والميدالية البرونزية بزمن 3:23:39 ساعة.
وبذلك، فإن مملكة البحرين حققت المركز الثالث في الترتيب العام بجدول الميداليات بحصولها على ثلاث ميداليات إحداها فضية وبرونزيتين، وتربعت أثيوبيا على عرش الصدارة بحصولها على المركز الأول إثر نيلها 3 ميداليات ذهبية، فيما جاءت كينيا في المركز الثاني بحصولها على 5 ميداليات من بينها ذهبية و3 فضيات وبرونزية، فيما جاءت أريتريا في المركز الرابع بحصولها على ميداليتين إحداها فضية والأخرى برونزية.
 تطبيق فحص المنشطات في السباق
أقامت اللجنة المنظمة للسباق ندوة عامة عن مكافحة المنشطات صباح أمس بفندق جولدن توليب البحرين، حاضر فيها رئيس لجنة مكافحة المنشطات باللجنة الأولمبية البحرينية حسين الحداد واختصاصية مكافحة المنشطات زينب أنور.
وتناولت الدورة أضرار المنشطات وتعريف العدائين بالمواد المحظورة وأحدث المواد الجديدة التي أعلنت عنها الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (الوادا)؛ لتجنبها وإحاطة المشاركين بالاستثناءات الطبية وطرق سحب العينات.  وسيتم خلال السباق الكشف عن المنشطات وذلك ترسيخا لمبدأ النزاهة وتطبيق كافة المعايير الدولية في هذا النوع من السباقات؛ للحد من هذه الآفة وآثارها السلبية على مستخدميها، كما تأتي تلك الندوة في إطار الجهود التي تبذلها اللجنة الأولمبية البحرينية والاتحاد البحريني لألعاب القوى لمحاربة ظاهرة تعاطي المنشطأت؛ لتحقيق مبدأ التنافس الرياضي الشريف بين جميع الرياضيين.