+A
A-

عقوبات أميركية وأوروبية جديدة على روسيا

فرضت الولايات المتحدة، بالاتفاق مع الاتحاد الأوروبي وكندا، أمس الجمعة عقوبات جديدة على مسؤولين وكيانات روسية رداً على ما وصفته ب”استمرار عدوانهم في أوكرانيا”، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الخزانة الأميركية.
وبموجب هذه العقوبات أدرج ستة مسؤولين على القائمة السوداء، وذلك ردا على مهاجمة سفن أوكرانية في مضيق كيرتش قبالة شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا، ودعم المتمردين الانفصاليين في شرق أوكرانيا. وتقضي العقوبات بتجميد اصول الاشخاص المعنيين وحظر ممارسة التجارة معهم. وقالت وزارة الخارجية الاميركية في بيان “ندعو روسيا الى ان تعيد لاوكرانيا السفن التي صادرتها وافراد الطواقم المحتجزة (...) واحترام سيادة ووحدة اراضي اوكرانيا”. وتستهدف العقوبات خصوصا أربعة مسؤولين روس في الهيئة الوطنية لحرس الحدود وخفر السواحل، ضالعين في الهجوم على ثلاث سفن اوكرانية قبالة القرم في نوفمبر 2018، وفق وزارة الخزانة. واكدت الادارة الاميركية أن 24 بحارا اوكرانيا “لا يزالون مسجونين في شكل غير قانوني”.
واضافت الخزانة أن روسيا متهمة ايضا بمواصلة “احتلالها للقرم، اضافة الى دعم الكرملين انتخابات غير قانونية اجراها انفصاليون اوكرانيون في 11 نوفمبر 2018”.