+A
A-

“السلام” يطلق أول فرع رقمي العام الجاري

أكد الرئيس التنفيذي لمصرف السلام – البحرين، رفيق النايض أن المصرف سيتخارج خلال العالم الجاري من استثماراته، للتركيز على العمل المالي داخل وخارج المملكة.

وفضل عدم الدخول في تفاصيل هذه التخارجات من حيث القيمة، لكنه أوضح أن معظمها عقارية، وهي ليست كثيرة.

وبين على هامش اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية أمس، أن المصرف سيفتح فرعا جديدا في أبوظبي.

وبخصوص التحول إلى الرقمية والتكنولوجيا المالية أكد النايض أن المصرف لديه إستراتيجية جديدة لهذا الخصوص سيتم الإعلان عنها قريبا.

وتابع “سنسير مع الركب في هذا المجال، (...) الصيرفة الرقمية هي المستقبل، وسنستثمر في ذلك”.

وتوقع افتتاح أول فرع رقمي لمصرف السلام خلال العام الجاري.

إلى ذلك، وافقت الجمعية العمومية على كافة البنود الواردة في جدول الأعمال، والتي تضمنت التقرير المالي والإداري وتقرير هيئة الفتوى الشرعية والعمليات التي جرت خلال العام 2018.

كما وافق المساهمون على تحويل 1.85 مليون دينار إلى الاحتياطي القانوني، وتوزيع أرباح بواقع %7 من إجمالي رأس المال المدفوع (تعادل 14.99 مليون دينار) على أن تدفع مناصفة بين النقد وأسهم منحة.

حيث سيتم توزيع أرباح نقدية بواقع 3.5 % وهي تعادل 7.49 مليون دينار، و3.5 % أسهم منحة وهي تعادل 74.93 مليون سهم (سهم واحد لكل 28.6 سهم مملوك) على المساهمين المسجلين حتى تاريخه.

كما تمت الموافقة على تحويل المبلغ المتبقي من الأرباح والبالغ 1.66 مليون دينار إلى الاحتياطيات والأرباح المستبقاة.

ومررت الجمعية العمومية كذلك مقترح مكافأة أعضاء مجلس الإدارة والبالغ 595 ألف دينار، كما أبرأت ذمتهم عن كل ما يتعلق بتصرفاتهم كأعضاء مجلس إدارة عن السنة المالية 2018.

ووافق المساهمون على استخدام أسهم الخزينة لتحويلها إلى المساهمين المتبقين في البنك البحريني السعودي، وتخويل أعضاء مجلس الإدارة بتعيين مستشار مستقل التحديد سعر التبادل لهذه العملية، وذلك بعد الحصول على موافقة مصرف البحرين المركزي.

يشار إلى أن هناك 1.75 % من مساهمي البنك البحريني السعودي (750 ألف دينار) لم يتم التوصل إليهم بعد إتمام عملية الاستحواذ على البنك، لذلك سيتم حاليا تحويلها إلى أسهم بمصرف السلام وإيداعها بالبورصة بأسمائهم.

وأعادت الجمعية العمومية تعيين أعضاء هيئة الفتوى والرقابة الشرعية للعام الجاري 2019، على أن يكونوا بحرينيين مع تقليص عددهم من 5 إلى 4 أعضاء، وبناء عليه تم إعادة تعيين الشيخ عدنان القطان والشيخ الدكتور فريد المفتاح، وتعيين الشيخ نظام يعقوبي والشيخ أسامة بحر.

كما أعيد تعيين شركة كي بي إم جي فخرو، كمدققي الحسابات الخارجيين للسنة المالية 2019 وتفويض مجلس الإدارة لتحديد

أتعابهم.

ثم عقدت الجمعية العمومية غير العادية، حيث وافق المجتمعون على جميع بنودها والتي تضمنت تعديل المادة 5 (رأس مال الشركة) من عقد التأسيس والنظام الأساسي للمصرف لبيان الزيادات في رأس

214.09 مليون دينار إلى 221.586 مليون، والأسهم الصادرة من 2.14 مليار سهم إلى 2.215 مليار، بعد توزيع أسهم المنحة.

والموافقة على تعديل المادة 31 (النصاب القانوني لاجتماع مجلس الإدارة) من النظام الأساسي فيما يتعلق بقرارات المجلس .