+A
A-

تيريزا ماي تجري محادثات أزمة بشأن بريكست

أجرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أمس الأحد، محادثات أزمة مع زملائها في حزب المحافظين، فيما تسعى إلى وضع خطة للأسبوع الحاسم في عملية بريكست وسط تقارير تفيد بأن رئاستها للحكومة باتت مهددة.

والتقت ماي في مسكنها الريفي في شيركز بنواب الحزب المؤيدين لبريكست ومن بينهم النائب النافذ جاكوب ريس-موغ ووزير الخارجية السابق بوريس جونسون، الذي يعتبر طامحا في خلافتها.

ويتعين على ماي اتخاذ قرار حول ما إذا كانت ستطلب من النواب التصويت مرة أخرى على اتفاق بريكست الذي توصلت إليه مع الاتحاد الأوروبي والذي رفضه البرلمان مرتين. وعقب أسبوع شهد فوضى عارمة، تنتشر تكهنات على نطاق واسع على أن المحافظين يستعدون لإجبار ماي على الاستقالة.

وقالت صحيفة “صنداي تايمز” أمس أن ماي “تتعرض لانقلاب كامل” حيث تم وضع خطط لكي يتولى نائبها ديفيد ليدينغتون دور رئيس حكومة تصريف أعمال. وذكرت الصحيفة أنها تحدثت إلى 11 من كبار الوزراء الذين “أكدوا أنهم يريدون أن تفسح رئيسة الوزراء الطريق لشخص آخر” وأنهم يعتزمون مواجهتها بذلك في اجتماع للحكومة اليوم الإثنين.

وعادة ما يجري مثل هذا الاجتماع أيام الثلاثاء. من جهتها توقّعت صحيفة “مايل أون صنداي” أن تتم تنحية ماي “خلال أيام”، وأن يتولى وزير البيئة المؤيد لبريكست مايكل غوف مهام رئيس الحكومة المؤقت.