+A
A-

“المواصفات”: 609 شهادات الآيزو 2018

ذكرت مدير إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة منى العلوي أن الإدارة بدأت عملية رصد للجهات الحاصلة على شهادات الآيزو ومجال الشهادة منذ العام 2004. و بخصوص بيانات العام 2018، فقد بلغ اجمالي عدد الشهادات 609 شهادات بزيادة قدرها 3.4 % مقارنة بالعام 2017. كما زادت عدد الجهات المانحة لشهادات نظم الإدارة في البحرين لتصل إلى 12 جهة مانحة وجميعها معتمدة من منظمة الاعتماد الدولي (IAF). وقد احتلت شهادات نظام إدارة الجودة الآيزو 9001 المرتبة الأولى، حيث بلغت نسبتها 63 % من إجمالي الشهادات، تليها نظام الإدارة البيئية الآيزو 14001 التي شكلت نسبة 23 %، فيما جاءت شهادات نظام إدارة سلامة الغذاء الآيزو 22000 في المرتبة الثالثة لتشكل نسبة 5 %.

وبينت أن هناك توسعا ملحوظا في نوعية الشهادات، حيث طبّقت مجالات جديدة في نظم الأيزو للإدارة بالعام 2018، منها شهادة واحدة في مجال نظام إدارة أمن عمليات الطباعة الآيزو 14298، و5 شهادات في نظام إدارة الطاقة الآيزو 50001، فيما زاد نمو نظام إدارة الفعاليات المستدامة الايزو 20121، حيث بلغ عدد الشهادات في هذا المجال 16 شهادة، مقارنة بشهادة واحدة في العام الماضي.

جاء ذلك بمناسبة اليوم العربي للتقييس، والذي يصادف 25 مارس من كل عام، حيث أعلنت إدارة المواصفات والمقاييس عن إطلاق التقرير الوطني السنوي لشهادات نظم الإدارة (الآيزو) في البحرين.

وأوضحت العلوي أن الإدارة هي الجهة المعنية بمنح تراخيص مزاولة الأنشطة التجارية المتعلقة بمنح الشهادات والاستشارات في مجال مواصفات نظم الإدارة التابعة لمنظمة التقييس العالمية الآيزو، كما تقوم برصد الجهات الحاصلة على شهادات الآيزو لإصدار تقريرها الوطني السنوي في هذا الخصوص، مضيفة أن التقرير الوطني يرصد حجم واتجاهات التطور الحاصل في عدد شهادات الآيزو ليوثق بذلك تجربة البحرين في تطبيق النظم العالمية المشهود بنجاحها، وفي الاهتمام بمتابعة حركة النمو في هذا المجال، إذ إن التقرير الوطني اشتمل على بيانات متعددة منها نوع شهادات نظم الأيزو للإدارة بمختلف مجالاتها مثل نظام إدارة الجودة ونظام سلامة الغذاء ونظام أمن المعلومات، ونظام إدارة الطاقة وغيرها، مع بيان القطاعات التي تنتمي لها الجهات الحاصلة لتلك الشهادات، وعدد الشهادات في الجهات الحكومية والخاصة وغيرها من المعلومات.