+A
A-

“أوبر” تشتري “كريم” في صفقة بـ 3.1 مليار دولار

تدفع أوبر تكنولوجيز العالمية لتطبيقات حجز السيارات 3.1 مليار دولار لشراء منافستها في الشرق الأوسط كريم، لتهيمن في منطقة شديدة التنافسية قبيل طرح عام أولي مرتقب.

وقالت أوبر في ساعة متأخرة من مساء الاثنين إنها ستدفع 1.4 مليار دولار نقدا و1.7 مليار دولار في صورة أوراق قابلة للتحويل كي تستحوذ على كريم بالكامل. والاتفاق الذي طال انتظاره ينهي مفاوضات متقطعة على مدى تسعة أشهر ويمنح أوبر نصرا هي في أمس الحاجة إليه بعد أن تخارجت من عدة استثمارات في الخارج.

وقالت أوبر إن الأوراق القابلة للتحويل ستصبح أسهما في أوبر بسعر يعادل 55 دولارًا للسهم وهو ما يزيد نحو 13 % على سعره في أحدث جولة تمويل قادتها مجموعة سوفت بنك قبل أكثر من عام. وقالت الشركتان إن كريم ستصبح وحدة مملوكة بالكامل لأوبر لكن ستحتفظ بالعلامة التجارية الخاصة بها وتطبيقها، في البداية على الأقل. وسيستمر مؤسسو كريم، مدثر شيخة وماجنوس أولسون وعبد الله إلياس، في الشركة.

لكن ستجري تغييرات على مجلس إدارة كريم لتشغل أوبر ثلاثة مقاعد وكريم مقعدين. وسيضم المجلس شيخة الرئيس التنفيذي لكريم وأولسون. ورفض متحدث باسم أوبر الكشف عن أسماء من ستعينهم الشركة بمجلس الإدارة.وبموجب الصفقة تستحوذ أوبر على حصص جميع المستثمرين الخارجيين في كريم وسيتحول سهم كريم إلى سهم في أوبر. وجمعت كريم أقل من 800 مليون من مستثمرين وبلغت قيمتها ملياري دولار كما في أكتوبر. ومن بين مستثمري كريم شركة صناعة السيارات الألمانية دايملر وشركة ديدي أكبر مزود لتطبيقات حجز سيارات الأجرة في الصين وشركة الإنترنت اليابانية راكوتين وشركة الاستثمار السعودية المملكة القابضة.

وقالت الشركتان إن من المتوقع إغلاق الصفقة في الربع الأول من 2020.