+A
A-

“بيبا” يفوز بجائزة أفضل دراسة لقياس الأثر التدريبي

أكد المدير العام لمعهد الإدارة العامة (بيبا) رائد شمس أهمية الاستثمار في تدريب الكوادر الحكومية الوطنية، بما يُسهم في رفع كفاءة الأداء الحكومي نحو الوصول إلى اقتصاد مستدام من خلال حرص المعهد على توظيف المتدربين للآليات والمهارات والمنهجيات الحديثة المكتسبة عبر برامج التدريب التي يقدمها، في رفع مستوى جودة المشاريع والمبادرات الحكومية، ما انعكس إيجابا على نسبة العوائد المالية التي حققتها الجهات الحكومية للمتدربين عبر مشاريعهم ومبادراتهم الحكومية.

جاء ذلك بمناسبة فوز المعهد بجائزة “أفضل دراسة لقياس الأثر التدريبي” التي تمنحها مؤسسة “ROI” العالمية في الولايات المتحدة الأميركية. وأشار إلى أن دراسة قياس الأثر التدريبي تؤكد توافق برامج ومبادرات المعهد مع مبدأ الاستدامة، الذي يعد أحد المبادئ الرئيسية لرؤية البحرين 2030، حيث يسعى المعهد باستمرار إلى التأكد من أن برامجه التدريبية تحقق الأثر الإيجابي المنشود على الأداء الحكومي؛ من أجل الوصول إلى اقتصاد مستدام، فقد قامت الدراسة بقياس مدى تحقيق البرامج القيادية لأهدافها، وفاعليتها في تمكين القائمين على البرامج من اكتشاف أفضل طرق تطويرية بما يتناسب مع الحاجات الحقيقية لقيادات المؤسسات الحكومية.

وأشارت القائم بأعمال مدير إدارة التقييم والإرشاد بالمعهد غادة شناعة إلى أن الدراسة تم تطبيقها على برنامجي “كوادر” و ”تهيئة”، اللّذين قدّمهما المعهد لكوادر حكومية من مختلف المؤسسات، حيث عكست الدراسة المخرجات والمشاريع التي قدّمها المتدربون لمؤسساتهم، والتي طبّقوا خلالها آليات توفير الموارد المالية والوقت والجهد. وأوضحت أن الدراسة أظهرت نتائج ممتازة، فعلى المستوى الأول والمتمثّل في “رد الفعل” بيّنت وصول نسبة الرضا عن برنامج كوادر إلى 88 % فيما وصلت نسبة الرضا عن برنامج تهيئة إلى 95.83 %. أما على مستوى التطبيق، فاستطاع 83.33 % من متدربي برنامج كوادر تطبيق محتوى البرنامج، فيما طبّق 100 % من متدربي برنامج تهيئة مكتسبات البرنامج.

ولكن أفضل النتائج ظهرت عند المستوى الخامس، وهو العائد المادي، حيث أظهرت الدراسة أن قيمة العائد على الاستثمار لبرنامج كوادر بلغت 476 %، فيما بلغت القيمة ما نسبته 176 % في برنامج تهيئة.