+A
A-

معاقبة معتد على شرطي بالحبس 3 سنوات وغرامة 100 دينار

رفضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى استئناف شاب “18 عاما – موقوف في مركز الحبس الاحتياطي”، وأيدت معاقبته بالسجن لمدة 3 سنوات وتغريمه مبلغ 100 دينار؛ لإدانته بالتعدي بالضرب على أحد أفراد الشرطة من حراس مركز التوقيف، فضلا عن إهانته بألفاظ غير لائقة.

وذكرت المحكمة أن الواقعة تتحصل في أنه وحال مباشرة الشرطي المجني عليه لواجب عمله في مركز الحبس الاحتياطي “الحوض الجاف” شاهد المستأنف؛ كونه نزيلا لديهم يتحدث مع نزلاء آخرين في ممر العنبر رقم 2، فطلب منه الامتناع عن ذلك والتوجه إلى الساحة المسورة “الفنس”.

لكن المستأنف رفض ذلك، فسحبه المجني عليه لمنعه، فما كان من المدان إلا أن تلفظ على الشرطي بألفاظ غير لائقة ووجه له صفعة وتبعها بلكمة على وجه المجني عليه، ثم ركله على رجله ودفعه من صدره ومزق زيه العسكري، فأحدث به الإصابات الموصوفة بالتقرير الطبي المرفق بالقضية.

وبالتحقيق مع المستأنف اعترف أنه بالفعل اعتدى على الشرطي، إلا أن الشرطي هو من بدأ بضربه، فما كان منه إلا أن رد عليه الاعتداء بالمثل حسب ادعائه.

وثبت للمحكمة بالتقرير الطبي الخاص بالمجني عليه أنه يعاني رضوضا في الركبة وجرحا سطحيا في الشفة العلوية من الداخل.

وثبت للمحكمة بعد مداولة القضية أن المستأنف بتاريخ 8 سبتمبر 2018، ارتكب الآتي:

أولا: اعتدى على سلامة جسم المجني عليه الشرطي أول حال كونه عضوا من قوات الأمن العام، فأحدث به الإصابات الموصوفة بالتقرير الطبي المرفق، ولم يفض فعل الاعتداء إلى مرضه أو عجزه عن أعماله الشخصية لمدة تزيد عن 20 يوما، بأن قام بضربه على وجهه وركله على رجله وكان ذلك أثناء وبسبب تأديته أعمال وظيفته.

ثانيا: رمى الموظف العام المذكور أعلاه بما يخدش من شرفه واعتباره دون إسناد واقعة معينة بأن رماه بالألفاظ الوارد ذكرها في الأوراق من دون استفزاز في مواجهة المجني عليه وفي حضور غيره.