+A
A-

“حديد البحرين” تخفض التكاليف وتحافظ على الأداء

أكد رئيس مجلس إدارة شركة حديد البحرين وشركتها الأم، فولاذ القابضة، خالد البسام، حرص “حديد البحرين” على تقليل تكاليفها في ظل التحديات المستمرة سواء في ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز، مما يؤثر على الشركة وقدرتها التنافسية، لافتًا إلى أن العام الماضي كان جيدًا من حيث الإنتاج والنتائج المالية، مستبشرًا خيرًا في العام 2019.

وذكر البسام – للصحافيين مؤخرًا – أن الشركة حققت مستويات إنتاج عالية جدًا من الأداء، متوقعًا استمرار الشركة في تحقيق مستويات إنتاج على ذات المستوى وأعلى من ناحية الإنتاج والمبيعات في العام 2019 والأعوام المقبلة، مقدرًا إنتاج الشركة في العام الماضي بـ 8 ملايين طن من كريات الحديد، متوقعًا زيادة تدريجية في الإنتاج لتصل إلى ما بين 9 و10 ملايين طن.

وتوقع رئيس مجلس الإدارة زيادة الحصة السوقية للشركة في منطقة الشرق الأوسط إلى ما بين 30 و35 % في العام الجاري والأعوام المقبلة، وذلك بعد أن كانت 13 % وارتفعت إلى 16 % حاليًا، مؤكدا أن الأسواق الرئيسة التي تستهدفها الشركة هي أسواق المنطقة التي تشمل دول الخليج والشرق الأوسط.

وعن المنافسة، أشار البسام إلى وجود مصنع آخر لإنتاج كريات الحديد في سلطنة عُمان مملوك لشركة فالي البرازيلية التي تعتبر مكملة لشركة حديد البحرين في تلبية الطلب من كريات الحديد في أسواق المنطقة، آملا أن تأخذ “حديد البحرين” في الأعوام المقبلة دورها في الحصول على حصة سوقية أكبر، حيث كانت الحصة السوقية في أسواق المنطقة 13 % وارتفعت لتصل إلى 16 % حاليًا.

وأكد أن “السوق المحلية بالنسبة لنا يشكل نسبة بسيطة، إلا أن تركيزنا على أسواق الخليج”.

يشار إلى أن إنتاج الشركة من كريات الحديد الخام بلغ 8 ملايين طن خلال العام الماضي، مستحوذة على حصة سوقية في دول مجلس التعاون الخليجي قدرها 26 %، مع تسجيل مستوى قياسي في نوعية المنتج. ويتم تصدير كريات الحديد لصناع الحديد حول العالم، مع التركيز بصورة رئيسة على السوق الخليجية التي يبلغ معدل الطلب فيها 22 مليون طن.

وعلى صعيد التوسع، أوضح البسام أنه “لتوسعة الإنتاج لدينا اتفاقات طويلة الأجل لتزويدنا بالمواد الخام التي ستمنحنا الوضوح بالرؤية فيما يتعلق بالإنتاج والمبيعات، وعلى ضوئها يتم تحديد إذا كان هنالك حاجة للتوسع في عملية المنشآت”.

ومن المتوقع استكمال اتفاقية توريد خام الحديد لمدة 20 عامًا مع شركة (أنجلو أميركان ماركتنغ ليمتد) وتوقيعها خلال الشهر الجاري، إذ سيضم المنتج الخام ما نسبته 67 % حديد، و2 % شوائب معدنية.