+A
A-

“الخليجية المتحدة للتجارة” تباشر أنشطتها في 2019

توقّع رئيس مجلس إدارة الشركة الخليجية المتحدة للاستثمار “يوجيك”، راشد بن عبدالله السويكت الهاجري، أن تباشر الشركة الخليجية المتحدة للتجارة التابعة للمجموعة أنشطتها في العام 2019 بالدخول في مجالات جديدة تكاملية مع توجه مجموعة الشركة الخليجية المتحدة للاستثمار وأهمها قطاع المعادن والمواد الخام وتسويق المنتجات، مشيرًا إلى أن العمل جارٍ على تطويرها بالتدريج في ظل رؤية الشركة وديناميكية السوق.

وذكر السويكت الهاجري - في كلمته بتقرير مجلس الإدارة - نتوقع أن يشهد العام 2019 ازديادًا بالطلب الخارجي نتيجة للطلب العالمي المتوقع على السلع خصوصًا في السوق الأميركي نتيجة لخفض الضرائب، مقارنة بثبات نسبي في الطلب المحلي والخليجي للعام 2019.

وأوضح السويكت الهاجري أن المجموعة تتوقع ألا يكون النشاط الاقتصادي للعام 2019 قويًّا في دول الخليج بسبب فرض “القيمة المضافة” في العديد من الدول لأول مرة في تاريخها وبالتالي نتوقع تغيير سلبي في سلوك المستهلكين المحليين.

وتوقع أن تكون محصلة النتائج المجمعة للعام 2019 مقاربة للعام 2018 لمجموعة شركة “يوجيك”. وذكر أن صافي الربح للمجموعة (شركة يوجيك والشركات التابعة لها) بلغ نحو 130.2 ألف دينار قبل أخذ مخصص الزكاة والبالغ نحو 559.4 ألف دينار، وبالتالي تحقيق خسارة بلغت 429.1 ألف دينار تقريبًا لعام 2018.

وأشار إلى أن النتائج المالية لا تزال دون المتوقع للشركة حيث تعاني شركة الخليج للسبائك المعدنية التابعة والتي تختص بقطاع السبائك المعدنية من وطأة الواردات الخارجية في السوق الخليجي وخصوصًا “السوق الإماراتي” التي تأتي بأسعار رخيصة في دول مجلس التعاون الخليجي وقد تأثرت نتائج مجموعة “يوجيك” تبعًا لهذه الضغوطات المتواصلة على شركة الخليج للسبائك المعدنية. وبلغت مبيعات شركة سبائك 406 مليون ريال في العام 2018 منخفضة من 439 مليون ريال للعام 2017.

وأشار الهاجري إلى “نأمل مستقبلاً من الأمانة العامة الفنية في مجلس التعاون النظر مجددًا في قضية الواردات المغرقة على شركة سبائك من بعض الدول لمساندة وتطوير هذه الصناعة الخليجية الاستراتيجية الهامة والناشئة”.

وافقت الجمعية العامة العادية لشركة “يوجيك” أمس التي عقدت اجتماعها بنصاب قانوني بلغ 37.17 %، على جميع بنود جدول الأعمال بما فيها المصادقة على البيانات المالية المدققة للشركة، وتقرير مجلس الإدارة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018.

وفاز بالتزكية أعضاء مجلس الإدارة لفترة الثلاث سنوات القادمة، وهم: راشد عبدالله السويكت الهاجري، عبدالله فهد السبيعي، عبدالله مبارك السويكت، وليد فهد الذرمان، وقصي خليل يوسف الخليلي.

يذكر أن شركة “يوجيك” تعمل في الاستثمار بالمشاريع الصناعية في منطقة الخليج.