+A
A-

حضور فاعل لسلمان بن إبراهيم

  تركزت جهود رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة على دعم الاتحادات الوطنية الأعضاء والوقوف بجانبها والعمل على تعزيز حضور الكرة الآسيوية في المشهد الدولي من خلال عدة قرارات ومواقف ودعم لا محدود اتخذ مختلف الأشكال والصور المتنوعة؛ حفاظا على العائلة الآسيوية، والعمل على الارتقاء بقدراتها وتوحيد كيانها.

فقد أطلق الشيخ سلمان بن إبراهيم عدة مبادرات؛ بهدف مساعدة الاتحادات الأهلية الأعضاء في الاتحاد الآسيوي على مواصلة أدوارها الحيوية في تطوير مخرجات لعبة كرة القدم في بلدانها، وبما ينعكس بصورة إيجابية على مستوى اللعبة في القارة الآسيوية، حيث كشف خلال أعمال الاجتماع  غير العادي للجمعية العمومية (الكونغرس) للاتحاد الآسيوي الذي عقد  في مدينة ساوباولو البرازيلية عن تفاصيل المبادرات الجديدة التي تتضمن:

- تقديم المساعدة من أجل بناء الملاعب المصغرة في مختلف الدول الآسيوية.

- تقديم المساعدة المالية للاتحادات الأهلية؛ من أجل استضافة تصفيات البطولات الكروية الآسيوية على صعيد المنتخبات الوطنية ومنتخبات كرة القدم داخل الصالات (الفوتسال).

- تشكيل فريق من الخبراء لمساعدة الاتحادات على مواجهة التحديات في مجالي الإدارة وتسويق البطولات المحلية.

دعم الكرة الفلسطينية

الكرة الفلسطينية كانت حاضرة بقوة في ذهن الشيخ سلمان بن إبراهيم في مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة ضدها، وقد حرص دوما على تأكيد أن فلسطين هي عضو مهم في الاتحاد الآسيوي، وأنه لن يتوانى عن بذل أي جهد من شأنه دعم مسيرة الاتحاد الفلسطيني، والعمل على فضح المخططات الإسرائيلية الرامية إلى وقف انطلاقة كرة القدم الفلسطينية.

وجاءت زيارة الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة إلى فلسطين خلال شهر أبريل 2018 لتصب في خانة مساندة الكرة الفلسطينية، علما أن رئيس الاتحاد الآسيوي يتقلد عضوية لجنة المهام الخاصة في الاتحاد الدولي لكرة القدم؛ من أجل تحسين أوضاع كرة القدم الفلسطينية، والتي أوصت بتنفيذ العديد من الآليات لتسهيل حركة الرياضيين من وإلى فلسطين، وتهيئة الظروف المثالية لإقامة المباريات الدولية في فلسطين.

رفع الحظر الجزئي عن الملاعب العراقية

وبذل الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة جهدا كبيرا في رفع الحظر المفروض عن إقامة المباريات الدولية في الملاعب العراقية، وكان له دور فاعل في إصدار قرار برفع الحظر الجزئي عن إقامة المباريات في مدن البصرة وأربيل وكربلاء.

كما قام رئيس الاتحاد الآسيوي بزيارة تاريخية إلى مدينة البصرة العراقية وشهد المباراة الودية بين منتخبي العراق والسعودية مطلع العام 2018.

مكاسب دولية للكرة الآسيوية 

ومن خلال تواجد الشيخ سلمان بن إبراهيم في الاتحاد الدولي نائبا أول للرئيس ورئيسا للجنة التطوير إحدى أهم اللجان الرئيسة في (الفيفا)، فقد لعب دورا كبيرا في دعم الاتحادات الأهلية لاستضافة مختلف البطولات والاستحقاقات الكروية العالمية، وتعزيز حضور المنتخبات الآسيوية على المستوى العالمي، ومنها: زيادة حصة آسيا إلى 8 مقاعد مباشرة في كأس العالم 2026، فوز الأردن بتنظيم بطولة كأس العالم للناشئات 2016، فوز الهند بتنظيم كأس العالم للناشئين 2017، فوز كوريا الجنوبية بتنظيم كأس العالم للشباب 2017، اختيار البحرين لاستضافة كونغرس الفيفا 2017، تنظيم الإمارات كأس العالم للأندية 2017 و2018.

ثقة دولية رفيعة بالشيخ سلمان

يشغل الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة منصب النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، كما يرأس لجنة التطوير المنبقة عن (الفيفا)، والتي تعتبر إحدى أهم اللجان العاملة في الاتحاد الدولي؛ كونها تتولى إدارة مختلف أشكال الدعم المقدمة للاتحادات الوطنية في مختلف قارات العالم.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم كلف الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة برئاسة مجموعة العمل الخاصة بتحديد مواعيد أجندة المباريات الدولية خلال الفترة (2018-2022)، وتحديد موعد إقامة نهائيات كأس العالم المقررة في دولة قطر العام 2022.

وقاد رئيس الاتحاد الآسيوي دفة مجموعة العمل على مدى خمسة أشهر رفعت في نهايتها توصيتها للجنة التنفيذية للاتحاد الدولي بتحديد شهري نوفمبر وديسمبر من العام 2022 لإقامة البطولة، وقد اعتمدت اللجنة التنفيذية المقترح في اجتماعها المنعقد بمقر الاتحاد الدولي في زيوريخ يوم 19 مارس 2015.