+A
A-

القاهرة تشهد افتتاح البطولة العربية 21 لألعاب القوى

تنطلق اليوم منافسات البطولة العربية الحادية والعشرين لألعاب القوى للرجال والسيدات التي يستضيفها الاتحاد المصري لألعاب القوى للمرة الثالثة، في الفترة من 5 حتى 8 أبريل الجاري، على ميدان ومضمار أستاد ملعب خلف أحمد الحبتور بالجامعه الأمريكية.

  وتشهد البطولة التي تقام منافساتها على فترتين صباحية ومسائية مشاركة 19 دولة عربية، هم: صاحب الأرض والضيافة مصر، عمان، السعودية، الإمارات، الكويت، قطر، العراق، لبنان، اليمن، ليبيا، تونس، الجزائر، السودان، جيبوتي، جزر القمر، فلسطين، المغرب، الصومال، إلى جانب منتخبنا الوطني.

  ويترأس بعثة مملكة البحرين في الاستحقاق العربي نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد البحريني لألعاب القوى محمد عبداللطيف بن جلال.   وتضم البعثة الإدارية لمنتخبنا الوطني كلا من أمين السر العام راشد أحمد البوعينين، عضو مجلس الادارة رئيس لجنة المنتخبات محمد عبدالعزيز، المدير التنفيذي للاتحاد يوسف أحمد، المدير الفني طاهر ريغي، الإداري سالم ناصر والإدارية فاطمة المدوب، فيما يضم الجهاز الفني للمنتخب كلا من المدربين جون أوبيا، خوسيه روبيو، أندري ميخنفيتش، بارتولوه اورلاندو وماركيوس جوفينال، والطاقم الطبي بشار ذياب خليفة وإبراهام فالديز. وسيفتتح منتخبنا الوطني اليوم مشاركته في البطولة عبر عدد من منافسات الجري، إذ تشارك العداءة مارتا هيرباتو في سباق 800م سيدات نصف نهائي، والعداءة، 100م عدو إيمان عيسى وهاجر الخالدي نصف نهائي سيدات، 100م أندرو فيتشر وعبدو بركة عدو نصف نهائي رجال،  5000م سيدات وينفرد نهائي، 400م عدو البطلة العالمية سلوى عيد والعداءة الشابة فاطمة مبارك سيدات نصف نهائي، 400م عدو العداء عباس أبوبكر نصف نهائي رجال، 1500م رجال محمد أيوب وإبراهام روتجي نصف نهائي، 10000م رجال داويت وألبرت روب نهائي، كما سيشارك منتخبنا في سباقي التتابع 4x100 نصف نهائي رجال و4X100 سيدات.

  ويطمح لاعبو ولاعبات منتخبنا الوطني لتحقيق انطلاقة إيجابية في مستهل المشاركة العربية، حيث وصل منتخبنا إلى مستوى كبير من الجاهزية استعدادا لتدشين المشاركة بعد أن أجرى المنتخب يوم أمس تدريبات جادة على مضمار ملعب البطولة.

  ومن المتوقع أن تشهد البطولة منافسات قوية بين الدول المشاركة التي تسعى إلى تحقيق مراكز متقدمة والتي حرصت على الاعداد القوي والجيّد للاعبيها، إذ استعدت بعض المنتخبات في الدول الاوروبية والافريقية إلى جانب البعض الآخر من الفرق التي استعدت محليا.

محطة إعداد قوية للآسيوية

  أكد نائب رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى رئيس وفد منتخبنا محمد عبداللطيف بن جلال أن مشاركة منتخبنا في البطولة العربية هي للفوز بالبطولة ولرفع علم مملكة البحرين بين الدول العربية، معربا عن شكره وتقديره لسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى، على الدعم اللا محدود الذي يتلقاه الاتحاد من سموه مما سيكون الدافع الأكبر لتحقيق الفوز في البطولة بإذن الله.   وأشار محمد بن جلال على جاهزية لاعبي ولاعبات المنتخب الوطني لخوض جميع فئات المسابقات، وقال ان منتخب العاب القوى البحريني على أتم جاهزية من خلال البرامج التدريبية المكثفة والمتنوعة لجميع الفرق والمعسكرات التدريبية الخارجية التي خاضها اللاعبون واللاعبات خلال الفترة القليلة الماضية، حيث حرص مجلس إدارة الاتحاد من خلال الجهازين الفني والإداري على توفير برامج تدريبية مختلفة ومتنوعة لترتقي بمستوى اللاعبين وتجعلهم جاهزين للبطولة وتحقيق النتائج التي نطمح إليها في مسابقات البطولة العربية لألعاب القوى، مشيرا الى أن منافسات هذه البطولة ستكون قوية، وأن لاعبينا ولاعباتنا على أهبة الاستعداد للمنافسة والنجاح في هذا البطولة العربية المهمة.

  وأوضح محمد بن جلال أن 21 يوم فقط يفصل البطولة الآسيوية عن البطولة العربية، ولذا برغبة من المدربين في إقامة معسكر قوي يتضمن المنافسة القوية وصبغة البطولات، جاء الاختيار الأنسب بالمشاركة في النسخة الجديدة من البطولة. وذكر أن منافسات البطولة العربية وتحديدا في المسافات تعتبر أقوى من البطولة الآسيوية التي تتفوق في السرعات، مشيرا إلى أن الاتحاد عمد على دمج اللعبتين أثناء المشاركة العربية؛ وذلك بهدف الوقوف على الجهوزية التامة للاعبين لخوض غمار الآسيوية.   وأبدى رئيس الوفد ونائب رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى، تفاؤله الشديد من المشاركة البحرينية في البطولة العربية، مؤكدًا أن منتخبنا الوطني لم يأتِ للقاهرة من أجل المشاركة فقط، بل لانتزاع اللقب.

  وبين أن منتخبنا سيواجه منافسة شديدة من جانب المنتخب المغربي على وجه التحديد، مضيفا بأن صاحب الضيافة المنتخب المصري فريق لا يستهان به منذ قت طويل، لكنه يمتلك نقطة ضعف شديدة في المسافات والسرعات، إذ تكمن قوة الفريق الضاربة في الرمي، ورغم ذلك إلا منتخبنا سينافس بقوة على الذهب في هذه اللعبة في فئة السيدات تحديدا.

  وحث محمد عبداللطيف بن جلال لاعبو ولاعبات منتخبنا الوطني على أهمية التمثيل المشرف في منافسات البطولة وتقديم أرفع درجات العطاء بما يكفل تحقيق غلة وافرة من الميداليات والمراكز المتقدمة لتتبوأ مملكتنا مكانة مرموقة في هذا المحفل العربي الكبير وتواصل تألقها على المستويين الإقليمي والدولي، خصوصا وأن المنتخب يتمتع بسجل حافل من الإنجازات في منافسات “أم الألعاب”.

  وعن عدم مشاركة منتخبنا في النسخة الأخيرة من البطولة التي أقيمت منافساتها في تونس، قال إن منتخبنا توقف عن المشاركة في البطولة العربية منذ إحرازنا للقب البطولة التاسعة عشر التي استضافتها مملكة البحرين عام 2015، وذلك بسبب اكتفاء منتخبنا اكتفى من المشاركات العربية، مشيرا إلى أن نظرة المنتخب للبطولات العالمية والأولمبياد والأسياد والبطولة الآسيوية.

  وأضاف بأن البطولة العربية منذ أن تأسست فهي تقتصر على المنتخبين المغربي والجزائري؛ لأنهما أكبر قوة ضاربة في لعبة ألعاب القوى بالوطن العربي، غير أن منتخبنا ظفر باللقب لأول مرة بعد أن اكتمل الفريق خلال منافسات النسخة التاسعة عشر.

الاجتماع الفني

  عقد يوم أمس بمقر الاتحاد المصري لألعاب القوى ، الاجتماع الفني للبطولة بحضور مسؤولي الاتحاد العربي وممثلي المنتخبات المشاركة.  ومثل منتخبنا في الاجتماع عضو مجلس الادارة رئيس لجنة المنتخبات محمد عبدالعزيز، والإداري سالم ناصر.

  وتم خلال الاجتماع اعتماد البرنامج الزمني للمنافسات، وتوزيع أرقام الصدر واعتماد اسماء لاعبي ولاعبات الدول المشاركة في البطولة إلى جانب تأكيد الجوانب الفنية والتنظيمية.

  الاجتماع تناول تأكيد مشاركات الدول العربية وإعداد اللاعبين واللاعبات في كل لعبة على حده، وتحديد المستويات، ومسارات سباقات المشي للرجال والسيدات، وتشكيل لجنة الاحتكام ولجنة أهلية اللاعبين.   وقامت اللجنة المنظمة للبطولة بحصر عدد الدول المشاركة في كل مسابقة، وكذلك عدد اللاعبين واللاعبات المشاركين في كل مسابقة وإذاعتها على مندوبي الدول المشاركة في الاجتماع.

  وأقفلت اللجنة الاستمارة النهائية للأسماء المشاركة في البطولة، فيما سمحت للاتحادات العربية المشاركة بإلغاء اشتراك أي لاعب من الذين تم تأكيد مشاركتهم في المسابقات، أثناء الاجتماع الفني فقط.

  وطالبت اللجنة الفنية أثناء الاجتماع بوجوب ارتداء القميص الخاص بالمنتخب للاعب أثناء المسابقات، وعدم جواز تبديله، وكذلك الأرقام الصدرية الممنوحة من قبل اللجنة المنظمة أو تعديل شكلها أو حجمها الشيء الذي يجب مراعاته أيضا من الحكام. كما شددت اللجنة على أهمية حضور اللاعبين أنفسهم لعملية تتويج الفائزين إلا بعذر مشروع تقبله اللجنة المنظمة.