+A
A-

اليوم.. “آسيا” تزكي سلمان بن إبراهيم رئيسًا

تلتئم الأسرة الآسيوية الكروية في العاصمة الماليزية كوالالمبور لتزكية الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة لرئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لولاية جديد تمتد حتى العام 2023 للمرة الثانية على التوالي في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم (الكونغرس الـ 29) والذي سيعقد اليوم السبت 6 أبريل الجاري بفندق شانغريلا في قلب العاصمة كوالالمبور.

وأجمعت القارة الآسيوية على تزكية الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بعدما حققت الكرة الآسيوية مكاسب متميزة على الصعيد المالي والفني والإداري، حيث ستعتمد الجمعية العمومية المكونة من 46 دولة الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيسًا لآسيا ليقود مسيرة الاتحاد إلى المزيد من التميز والنجاح.

وبعدما حسم منصب الرئيس بعد الانسحاب الرسمي لكلا من القطري سعود المهندي والإماراتي محمد خلفان الرميثي، يتنافس عدة مرشحون على المقاعد الخامسة المخصصة لنواب الرئيس والتي تمثل المناطق الإقليمية التالية (غرب آسيا، شرق آسيا، جنوب آسيا، الآسيان، وسط آسيا)، بالإضافة إلى قائمة أخرى من المرشحين على ستة مقاعد في مجلس الاتحاد الدولي (الفيفا) من بينهم عضوة من عضوات المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي، وقائمة من المرشحات يتنافسن على خمسة مقاعد نسائية في المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي من بينهن واحدة تصبح عضوا في مجلس (الفيفا)، علاوة على قائمة أخرى من المرشحين يتنافسون على تسعة مقاعد في المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم. وفي أعقاب انسحاب بعض المرشحين لعضوية بعض المناصب، أو انسحاب بعض المرشحين من الانتخابات ككل، فإن القائمة النهائية أدناه.

قائمة المرشحين: رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ونائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم:معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة (البحرين)،

أعضاء مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم: الدكتور دو زهاوكاي (الصين)، برافول باتيل (الهند)، مهدي تاج (إيران)، كوزو تاشيما (اليابان)، تشونغ مونغ-غيو (كوريا الجنوبية)، ماريانو ارانيتا جونيور (الفلبين)، سعود عبدالعزيز المهندي (قطر)، خالد عوض الثبيتي (السعودية)

نواب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم:

(غرب آسيا): سعود عبدالعزيز المهندي (قطر)، (وسط آسيا): مهدي تاج (إيران)، (الجنوب): مخدوم سيد فيصل صالح حيات (باكستان)، (الآسيان): زاو زاو (ميانمار)، الدكتور تران كووك توان (فيتنام)، (الشرق): الدكتور دو زهاوكاي (الصين)، تشونغ مونغ-غيو (كوريا الجنوبية)، غانباتار امغالانباتار (منغوليا).

الأعضاء النساء في المكتب التنفيذي، من بينهن واحدة لمجلس الفيفا (غرب آسيا): سوزان الشلبي (فلسطين)، (الجنوب): محفوظة أكثر كيرون (بنغلادش) مريم محمد (المالديف)، كانيا كيوماني (لاوس)، (الشرق) هان اون غيونغ (كوريا الشمالية).

أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم:

(غرب آسيا) عبدالخالق مسعود أحمد (العراق)، هاشم حيدر (لبنان)، الشيخ سالم سعيد سالم الوهيبي (عمان)، المهندس مروان بن غليطة (الإمارات)، الدكتور حميد محمد الشيباني (اليمن)، (الوسط) سيد علي رضا آغازادة (أفغانستان)، (الجنوب) داشو اوغين تسيتشوب دورجي (بوتان)، انورا دو سيلفا (سريلانكا)، (الآسيان) كريس نيكو (أستراليا)، داتو حامدين بن حاجي محمد أمين (ماليزيا)، لي بون اون وينستون (سنغافورة)، الدكتور تران كووك توان (فيتنام)، (الشرق): فوك كاي شان اريك (هونغ كونغ)، كوزو تاشيما (اليابان)، تشونغ مونغ-غيو (كوريا الجنوبية)، غانباتار امغالانباتار (منغوليا).

وإلى جانب الانتخابات، يتضمن جدول أعمال الاجتماع استعراض الإنجازات التي تحققت والجهود الكبيرة التي تم القيام بها من أجل الارتقاء بكرة القدم في قارة آسيا.

وتنطلق أعمال الكونغرس الآسيوي الساعة العاشرة بتوقيت كوالالمبور (الخامسة صباحًا بالتوقيت المحلي لمملكة البحرين) وتتضمن الأجندة العديد من المواضيع المهمة المدرجة على جدول الأعمال من أهمها الانتخابات التي من المؤمل أن تشهد دخول وجوده جديدة في عضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي ومجلس الفيفا.

وأكمل الاتحاد الآسيوي كافة الترتيبات اللازمة لانعقاد اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي وذلك بعد وصول كافة الوفود التي تمثل 46 دولة وتزايد عدد الوفود الآسيوية الموجودة بفندق شانغريلا بالإضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام المختلفة لتغطية الحدث الآسيوي.

انفانيتنو يصل ماليزيا لحضور الكونغرس الآسيوي

وصل إلى العاصمة الماليزية كوالالمبور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الإيطالي جياني انفانتينو لحضور فعاليات الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم التي ستعقد اليوم بدعوة رسمية من الاتحاد الآسيوي، حيث زار انفانتينو صباح أمس فندق شانغريلا والتقى بعدد من المسئولين في الاتحادات الوطنية الآسيوية المتواجدين في الفندق الذي سيحتضن الكونغرس الآسيوي.

كما وصلت يوم أمس السيدة فاطمة سمورا الأمين العام للاتحاد الدولي إلى ماليزيا لحضور اجتماع الجمعية العمومية وزارت هي الأخرى فندق شانغريلا وحرصت على اللقاء بعدد من المسئولين وممثلي الاتحادات القارية.

وتأتي زيارة انفانتينو وفاطمة سمورا في إطار حرص الاتحاد الدولي على التواصل مع مختلف الاتحادات القارية والاتحادات الوطنية خصوصًا في ظل وجود 46 عضوًا في الاتحاد الآسيوي يشكلون ثقلاً كبيرًا في المشهد الكروي الدولي، وسبق لرئيس الاتحاد الدولي أن شهد عدة اجتماعات سابقة للكونغرس الآسيوي.

170 إعلاميًّا يتأهبون لتغطية الكونغرس

أنهى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إجراءات تسليم البطاقات الإعلامية للإعلاميين الذين سيتواجدون من أجل تغطية أحداث الكونغرس التاسع والعشرين للاتحاد الآسيوي اليوم السبت، حيث بلغ عدد الإعلاميين المُسجلين لتغطية الفعالية 170 إعلاميًّا ما بين مصورين وصحافيين ومراسلين من مختلف أنحاء القارة الآسيوية بالإضافة إلى بعض الإعلاميين من قارات أخرى.

وزود الاتحاد الآسيوي الإعلاميين بكتيبات تعريفية تضمنت برنامج عمل وبنود اجتماع الكونغرس المتضمن لــ23 بند، بالإضافة إلى كتيب تضمن أسماء جميع المترشحين للمناصب التي ستجرى عليها انتخابات خلال اجتماع اليوم.

حيث حرص أعضاء الوفد الإعلامي البحريني المتواجد في العاصمة كوالالمبور الحصول على بطاقات الاعتماد الخاصة به من أجل التواجد اليوم في الكونغرس.

كما افتتح يوم أمس المركز الإعلامي للكونغرس بفندق شانغريلا (الذي سيحتضن الحدث)، ومع افتتاح المركز الإعلامي توافد الإعلاميون بشكل ملحوظ للبدء بعملية التغطية الفعلية للكونغرس.

كما تم تسليم بطاقات الاعتماد الخاصة بالمشاركين في الكونغرس الآسيوي من قبل المسئولين في الاتحادات المحلية المنطوية تحت مظلة الاتحاد الآسيوي للعبة.

الرجوب: التوافق على سلمان عنوان الكونغرس

أعرب اللواء جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم عن سعادته بما تشهده القارة الآسيوية في الوقت الحالي من وحدة وتضامن على صعيد كرة القدم وقال “الانتخابات واجتماع الكونغرس الآسيوي وبعد الجدل الكبير نشعر بسعادة بأننا وصلنا إلى مرحلة شهدت توافق بشأن موضوعين الأول هو استمرار الشيخ سلمان رئيساً للاتحاد الآسيوي بإجماع عربي يشكل جزءًا من إجماع آسيوي ونهنئ الشيخ سلمان على هذه الثقة من قبل غالبية القارة الآسيوية والأمر الثاني هو إخراج الحالة الرياضية من التجاذبات التي كانت تحيط بها”.

وأضاف الرجوب أن الأجواء المثالية التي تعيشها القارة الآسيوية في ظل عهد الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة يجب أن تترجم بشكل فعلي إلى رؤية استراتيجية نحافظ من خلالها على هويتنا الرياضية بأبعادها المختلفة مبديًا ثقته بأن موازين القوى الداخلية بالاتحاد الآسيوي ستساعد على رسم المستقبل للكرة الآسيوية بصورة مختلفة.

وفي ختام حديثه نقل اللواء جبريل الرجوب تعازيه إلى الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة والعائلة الحاكمة بوفاة والدته.