+A
A-

900 حالة يوميًّا بـ “الطوارئ” 68 % منها غير طارئة

قالت وزيرة الصحة فائقة الصالح إن قسم الطوارئ والحوادث بمجمع السلمانية الطبي يستقبل يوميا بين 800 و900 مريض منهم 68 % من الحالات غير طارئة و32 % حرجة وطارئة ويسبب هذا العدد ضغطًا كبيرًا على الخدمات المقدمة في القسم.

وبينت الصالح ردًّا على السؤال البرلماني المقدم من النائب عادل العسومي عن مدة الانتظار في قسم الطوارئ بمستشفى السلمانية أن متوسط مدة الانتظار من لحظة دخول المريض قسم الطوارئ إلى لحظة دخوله على الطبيب المختص وتلقي العلاج 75 دقيقة، أما الحالات الحرجة فيتم التعامل معها مباشرة دون فترة انتظار.

وذكرت 40 % من المرضى المترددين على قسم الطوارئ والحوادث لا تتعدى فترة انتظارهم لإدخالهم الأجنحة أو خروجهم من المستشفى بعد إكمال علاجهم 4 ساعات وهو ما يتماشى من مؤشر نظام التصنيف البريطاني المتبع في قسم الطوارئ والحوادث. وإن 60 % منهم تستغرق فترة انتظارهم لدخول الأجنحة أو خروجهم من المستشفى بعد إكمال علاجهم أكثر من 4 ساعات، وتعد هذه النسبة من التحديات التي سوف يتم العمل على تقليلها من المرحلة القادمة.

وبينت الصالح أن وزارة الصحة اتخذت عدة إجراءات ومبادرات تطويرية لتحسين الخدمات الصحية المقدمة من قبل قسم الطوارئ والحوادث من خلال وضع البرامج والسياسات الهادف إلى رفع مستوى الرعاية من ناحية الجودة والكفاءة والسرعة وكذلك رفع قدرات وكفاءات الكوادر المهنية العاملة ليتمكنوا من تقديم الرعاية الصحية اللازمة وفي الوقت المناسب حسب توقعات واحتياجات طالبي الخدمة الحالية والمستقبلية.

وأشارت إلى أن من ضمن المبادرات الخطط التطوير لتقليل نسبة انتظار المترددين على قسم الطوارئ.

- تحسين كفاءة وجودة نظام التصنيف حتى يتم التمكن من توفير تقارير دقيقة حول فترة الانتظار لكل فئة بعد التصنيف ليكون أكثر فاعلية وذا جودة عالية، وتدريب عدد كاف من الممرضين على النظام وتطبيق الدلائل الإرشادية ووضع آلية للمتابعة والقياس.

-  تقليل نسبة المترددين من الحالات غير الطارئة من خلال تحديد الحالات التي يمكن معالجتها في المراكز الصحية وتمكين خدمة الإسعاف لنقل الحالات غير الطارئة التي ممكن معالجتها في المراكز الصحية وزيادة الوعي الصحي للمواطنين للتعامل لبعض الحالات الصحية الشائعة والإسعافات الأولية وتطوير شبكة الاتصالات الحالية لتمكين الطاقم الطبي من تقديم استشارات طبية بين المراكز الحية وقسم الطوارئ للتعامل مع الحالات الطارئة غير الحرجة.

- توفير أسرة في الأجنحة للحالات الطارئة بقسم الطوارئ عبر مراجعة نظام الأسرة اقتراح التعديلات حسب الحاجة ووضع خطة لتسريع خروج المريض من المستشفى بعد تصريح له من قبل الطبيب المعالج حسب نتائج المراجعة ووضع نظام للمتابعة ورصد فعالية المشروع بعد التطبيق.