+A
A-

مبايعة تاريخية لسلمان بن إبراهيم على رأس الهرم القاري

بيعة جديدة حظي بها الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة لرئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ومنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي (الفيفا) بالتزكية رسميا لأربع سنوات مقبلة (2019-2023) بعدما أجمع 47 اتحادا وطنيا على اختيار الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة لقيادة الاتحاد القاري لدورة انتخابية جديدة على التوالي ليواصل رحلة الإنجازات والمكتسبات التي بدأها منذ العام 2013.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم الذي عقد يوم أمس السبت 6 أبريل الجاري في العاصمة الماليزية كوالالمبور برئاسة الهندي برافول باتيل النائب الأول لرئيس الاتحاد الآسيوي، وبحضور العديد من ضيوف الشرف يتقدمهم الإيطالي جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، ورئيس اتحاد دول الكونكاكاف فيكتور مونتالياني وعدد من المدعوين وكبار الضيوف وبمشاركة  47 اتحادا من بينهم 46 يحق لهم التصويت باستثناء دولة جزر ماريانا الشمالية.

جاء ذلك خلال الاجتماع التاسع والعشرين في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يوم السبت بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

وجرى خلال الاجتماع الانتخابات التي أسفرت عن التالي: أعضاء مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم: محفوظة أكثر كيرون (بنغلادش)، سعود عبدالعزيز المهندي (قطر)، برافول باتيل (الهند)، ماريانو ارانيتا جونيور (الفلبين)، دو زهاوكاي (الصين)، كوزو تاشيما (اليابان).

نواب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: (غرب آسيا) سعود عبدالعزيز المهندي (قطر)، (الوسط) مهدي تاج (إيران)، (الجنوب) مخدوم سيد فيصل صالح حيات (باكستان)، (الآسيان) زاو زاو (ميانمار)، (الشرق) غانباتار امغالانباتار (منغوليا). العضوات النسائيات في المكتب التنفيذي: (غرب آسيا) سوزان الشلبي (فلسطين)، (الجنوب) محفوظة أكثر كيرون (بنغلادش)، (الآسيان) كانيا كيوماني (لاوس)، (الشرق) هان اون غيونغ (كوريا الشمالية)، (وسط آسيا) ستجري انتخابات هذا المقعد لاحقا. أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم: (غرب آسيا) عبدالخالق مسعود أحمد (العراق)، هاشم حيدر (لبنان)، سالم سعيد سالم الوهيبي (عمان)، حميد محمد الشيباني (اليمن)، (الوسط) سيد علي رضا آغازادة (أفغانستان)، (الجنوب) داشو اوغين تسيتشوب دورجي (بوتان)، (الآسيان) كريس نيكو (أستراليا)، داتو حامدين بن حاجي محمد أمين (ماليزيا)، تران كووك توان (فيتنام)، (الشرق) فوك كاي شان اريك (هونغ كونغ).

نعاهد الأسرة الآسيوية بالمزيد من النجاحات

أعرب الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن بالغ شكره واعتزازه بثقة الاتحادات الوطنية الأعضاء لتزكيته رئيسا للاتحاد القاري للسنوات الأربع المقبلة (2019-2023)، معاهدا الأسرة الآسيوية على مواصلة العمل الجاد لتحقيق المزيد من التقدم والتطور.

وقال الشيخ سلمان بن إبراهيم في خطابه الرسمي للاتحادات الأعضاء، والذي ألقاه نيابة عنه النائب الأول لرئيس الاتحاد الآسيوي، رئيس الاتحاد الهندي لكرة القدم “برافول باتيل “ أعتذر لكم عن عدم حضوري لوقائع اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي لوفاة والدتي، وأتمنى لكم التوفيق والنجاح والخروج بأفضل القرارات التي تصب في صالح ازدهار اللعبة”.

وعبر الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة عن سعادته البالغة بالنجاحات والإنجازات التي حققها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في الفترة الماضية بعدم أبرم عقودا تجارية ضخمة ستنعش خزينة الاتحاد في السنوات الـ 10 المقبلة، مؤكدا حرص الاتحاد الآسيوي بمواصلة العمل وفق مبدأ النزاهة والشفافية وتطبيق نظام الحوكمة وتعزيز استثماراته لخدمة الاتحادات الوطنية، مشيرا إلى أن قوة الاتحاد تكمن في وحدة أعضائه، وأنه يعمل دوما لمصلحة الاتحادات الوطنية.

وأكد بأن الكرة الآسيوية ماضية على طريق المزيد من النجاح والتطور، خصوصا وأن القارة الآسيوية مقبلة على استضافة حدثين رياضيين مهمين، وهما نهائيات كأس العالم (مونديال قطر 2022)، ودورة الألعاب الأولمبية الصيفية ( أولمبياد طوكيو 2020).

وهنأ الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة جياني انفانتينو بمناسبة انتخابه لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، كما هنأ دولة الإمارات العربية المتحدة على الاستضافة الناجحة لنهائيات كأس آسيا الأخيرة، متمنيا لدولة قطر التوفيق والنجاح في تنظيم مونديال 2022، كما عبر عن تمنياته بالتوفيق للمنتخبات الآسيوية الخمسة التي ستشارك في كأس العالم للسيدات، والتي ستقام في فرنسا  العام الجاري 2019.

انفانتينو يهنئ سلمان بن إبراهيم

هنأ رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الإيطالي جياني انفانتينو، الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة؛ بمناسبة فوزه برئاسة الاتحاد الآسيوي لولاية جديدة.

وأضاف انفانتينو “إنني سعيد جدا بتواجدي بينكم، ولكنني حزين في الوقت ذاته لأن رئيسكم الشيخ سلمان بن إبراهيم غائب عن الاجتماع؛ نظرا لوفاة والدته، وأدعوكم للوقوف دقيقة حداد على روحها لنشاطر الشيخ سلمان بن إبراهيم حزنه على والدته..”.

وأكد انفانتينو بأن فوز الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة بالرئاسة بمنصب التزكية ومن دون وجود منافس يعكس وحدة القارة الآسيوية والتفاف الاتحادات الوطنية حوله، وعبر رئيس الاتحاد الدولي عن اعتزازه بالتواجد في اجتماع الكونجرس الآسيوي الذي يجمع عائلة كرة القدم في القارة في بلد المقر ماليزيا بقيادة الملك المعروف بحبه لكرة القدم، داعيا جميع الاتحادات الأهلية إلى العمل؛ من أجل تطوير كرة القدم الآسيوية.

وأوضح انفانتينو بأن الاتحاد الدولي أصبح أقوى من أي وقت مضى، حيث كانت مداخيل الفيفا المالية قبل 2016 5 مليارات دولار، وبعد ذلك العام استطاع الفيفا أن يتخطى الأزمة التي عاشها وارتفعت مداخيله المالية 6.4 مليار دولار، كما أن احتياطات الفيفا المالية كانت تبلغ مليار دولار قبل 2016، واليوم أصبحت تبلغ 2.7 مليار دولار.

وأشار بأن الفيفا أظهر التزاما كبيرا تجاه الاتحادات الآسيوية من خلال دعم الاتحادات الوطنية التي حصلت على ما يقارب من 80 مليون دولار، والذي ارتفع حاليا إلى 90 مليون دولار في العام الواحد مما يعني أنه اقترب من مليار دولار، وهو ما يؤكد حرص الفيفا على مؤازرة الاتحادات الوطنية في القارة الآسيوية.

وتطلع انفانتينو لزيادة عدد المنتخبات في مونديال قطر 2022 إلى 48 دولة مع لإتاحة الفرصة أمام الدول المجاورة لاستضافة بعض المباريات على أن يتخذ القرار في اجتماع الفيفا في الفترة المقبلة.

واختتم انفانتينو حديثه بتقديم الشكر والتقدير لكافة الاتحادات الآسيوية التي منحته الثقة برئاسة الفيفا مبديا سعادته بالتواجد في الحدث الآسيوي.

اليوسف: سلمان بن إبراهيم جدير بالثقة الآسيوية

أكد رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم الشيخ أحمد اليوسف الصباح أن الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة يستحق ثقة الاتحادات الوطنية الأعضاء لرئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، مشيرا إلى أن الإجماع الكبير لهو أبلغ دليل على ما يحظى به من تقدير واحترام بعد أن أرسى قيم الوحدة والتجانس والاستقرار داخل البيت الآسيوي.

وأضاف “بعد تقدم ثلاثة مرشحين على رئاسة الاتحاد الآسيوي كنت على ثقة تامة سيكون هناك توافق على مرشح واحد، وهو ما حصل بالفعل بعد أن تم انسحاب القطري سعود المهندي والإماراتي محمد خلفان الرميثي ليتم اختيار الشيخ سلمان بن إبراهيم، وهو أهل لتلك الثقة”.

وأوضح الصباح أن الشيخ سلمان بن إبراهيم جدير بتلك الثقة الكبيرة بعدما قدم عملا مميزا، وكان همه الأول والأخير مصلحة الكرة الآسيوية خلال السنوات الست الماضية، وأن الاتحاد الكويتي يدعمه بقوة، وهو مع كل مرشح عربي يمتلك القدرة والكفاءة.

وهنأ الصباح الشيخ سلمان بن إبراهيم بفوزه برئاسة الاتحاد الآسيوي لولاية جديدة، متمنيا له التوفيق والنجاح في الدورة الانتخابية الجديدة، كما تقدم بخالص التعازي للشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة بوفاة والدته المغفور لها سمو الشيخة عائشة بنت سلمان آل خليفة.