+A
A-

تدابير لحماية المدنيين في ليبيا

أكد المتحدث باسم الجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري، أمس السبت، أن هدف العملية في طرابلس ينحصر في تأمين العاصمة وتحريرها من الميليشيات الإرهابية.

وقال المسماري في مؤتمر صحافي إن هناك تدابير لحماية المدنيين وعدم استخدام القوة المفرطة في عملية “طوفان الكرامة” لتحرير العاصمة من الميليشيات الإرهابية.

وأضاف أن “خطة الجيش الليبي لا تتعدى مكافحة الإرهاب في العاصمة طرابلس”، لافتا إلى أن قوات الجيش الليبي تواصل التقدم على 7 محاور.

وأوضح أن “القوات الجوية لم تدخل في العمليات العسكرية الجارية لتحرير طرابلس”. وتابع: “عدد ضحايا الجيش الليبي الذين سقطوا في العمليات العسكرية بلغ 14 قتيلا”. وأشار إلى أن هناك وحدات خاصة للجيش الليبي لتأمين البعثات الدبلوماسية ومؤسسات الدولة. وشدد المتحدث باسم الجيش الليبي على أن “أي طائرة ستستهدف قواتنا سنقوم بضربها وبضرب القاعدة التي أقلعت منها”. وخلال المؤتمر الصحافي، رحب المسماري بالموقف الروسي الداعي لإنهاء خطر الميليشيات والتنظيمات الإرهابية في طرابلس.

 

مجموعة الدول الـ7 تدعو لوقف العمليات العسكرية

قال وزير خارجية إيطاليا إنه ينبغي لقائد قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) خليفة حفتر الاهتمام بالتحذيرات الدولية الداعية لوقف تقدمه نحو العاصمة طرابلس وذلك في ظل اتفاق مجموعة الدول السبع الصناعية على عدم وجود حل عسكري للصراع على السلطة في ليبيا. ودخلت قوات شرق ليبيا الضواحي الجنوبية لطرابلس في ضغط شديد على الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة أثار القلق في العواصم الغربية. وقال إينزو ميلانيزي للصحافيين في ختام اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع في غرب فرنسا ”نأمل بشدة أن يأخذ حفتر (تحذيراتنا) بعين الاعتبار“.

وهيمنت الاضطرابات في ليبيا على القمة. وحث وزراء الخارجية في بيان الفصائل الليبية المتناحرة على ضبط النفس.

 

السيسي يؤكد: ضرورة “التحرك العاجل” في ليبيا

أكد الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، السبت، على ضرورة التحرك العاجل والتكاتف من المجتمع الدولي لوقف تدهور الأوضاع في ليبيا.

وأوضح السيسي أن “عامل الوقت” حاسم جدا لتقويض انتشار التنظيمات المتطرفة في ليبيا، كما أشار إلى أن مصر تدعم إعادة بناء المؤسسات الوطنية الليبية، والجهود لتوحيد المؤسسة العسكرية، وفقا لبيان صادر عن الرئاسة المصرية.

ويأتي هذا مع تواصل قوات الجيش الليبي تقدمها داخل طرابلس ضمن عملية عسكرية تحت اسم “طوفان الكرامة” أطلقتها، الخميس.

وسيطرت قوات الجيش على عدد من المناطق غربي وجنوبي العاصمة طرابلس، من بينها الزهراء والساعدية وعين زارة، في وقت تواصل فيه القوات عمليتها العسكرية لتحرير المدينة من الميليشيات.

 

موسكو لحفتر: مصرون على الحل السياسي في ليبيا

أجرى نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف اتصالا هاتفيا مع خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي وكرر له موقف موسكو الداعم لإيجاد حل سياسي للأزمة في ليبيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان أمس السبت إن “حفتر أبلغ بوجدانوف بشأن ما وصفه بجهود لقتال الإرهابيين في ليبيا بما في ذلك قرب العاصمة طرابلس في غرب البلاد”.

وفي القاهرة، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس، إن موسكو ترحب بأي حوار بين فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الليبية وخليفة حفتر قائد الجيش الليبي، مؤكدا أن موقف بلاده حيادي في ليبيا. وأضاف لافروف خلال مؤتمر صحافي مع نظيره المصري سامح شكري أن الناتو تدخّل في ليبيا سابقا وهو السبب وراء صعود التطرف هناك.