+A
A-

معلمون يضربون الطلبة ويسبونهم.. ومخالفات مالية بمدارس

لا أنظمة لتوثيق مخالفات الموظفين ومدارس تتكتّم ولا تبلِّغ “التربية”

معلمة ب “قلالي” تضرب باستمرار وأظافر أخرى على يد طالب ب “الحد”

شد شعور طلبة واستخدام ألفاظ نابية ب “ابتدائية الإمام الطبري”

مديرة مرّرت معاملة قبول طالبة بالصف الأول دون استمارة

لجان التحقيق بالوزارة تتأخر فيكرِّر الموظف مخالفته دون ردع

معلم يصفع طالبا على وجهه وآخر يضرب بمسطرة حديدية ويركل

 

سجّلت مسودة تقرير رسمي –حصلت عليها “البلاد”- وجود تقصير في إجراءات التعامل مع المخالفات وحالات عدم الانضباط الوظيفي للموظفين بالهيئتين التعليمية والإدارية بالمدارس الابتدائية.

ضرب وأظافر

وخلصت المسودة لعدم وجود أنظمة رقابة داخلية تضمن توثيق جميع مخالفات الموظفين وتطبيق الإجراءات القانونية والجزاءات التأديبية اللازمة بشأن المخالفين في الوقت المناسب، حيث تبيّن وجود بعض المخالفات التي تم التعامل معها داخليًّا بالمدارس والاكتفاء بحفظ تفاصيلها ومستنداتها لدى المدرسة دون أن تتم إحالاتها لإدارة التعليم الابتدائي؛ لبدء الإجراءات القانونية بشأنها.

وذكرت المسودة أن من بين المخالفات التي تكتمت عليها إدارات المدارس ولم تبلغ الوزارة ضرب معلمة بمدرسة قلالي الابتدائية للبنين الطلبة بشكل مستمر، وضرب طالب على رأسه، وتوقيف معلمة بمدرسة الحد الابتدائية للبنين طلابًا وضربهم وشد بعضهم من شعورهم وظهور آثار أظافرها على يد طالب، واستخدام ألفاظ نابية من معلم بمدرسة الإمام الطبري الابتدائية للبنين وسب الطلاب أثناء الحصص وغيرها من مخالفات. (الجدول رقم 1).

وتضمنت المسودة رصد مخالفات إدارية ومالية من جانب منسقة الشؤون الإدارية والمالية بمدرسة سمية الابتدائية للبنات، وتسجيل مديرة مدرسة رقية الابتدائية للبنات طالبة في الصف الأول دون استمارة تحويل من إدارة التعليم الخاص ودون التأكد من استيفائها جميع شروط التسجيل. (الجدول رقم 2).

صفعات وركل

وأشارت المسودة لوجود مخالفات تأخرت إجراءات إحالتها للتحقيق، الأمر الذي قد يسقط حق الوزارة في مساءلة المخالفين تأديبيًّا وذلك وفقًا للائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية.

ونبّهت المسودة لوجود تأخير في إجراءات التحقيق الإداري من جانب لجان التحقيق المختصة في الوزارة وذلك لفترات تجاوزت في بعض الحالات 370 يوما، الأمر الذي قد يساهم في تكرار المخالفات نفسها من جانب الموظفين؛ نظرًا لعدم تطبيق الجزاءات التأديبية الرادعة بشأنهم في الوقت المناسب وفور رصد المخالفة.

وتضمنت المسوّدة عددًا من هذه المخالفات، ومن بينها: تلفظ الفنية الإدارية بألفاظ مهينة، واستخدام المعلم العقاب البدني ضد الطالب بتوجيه عدة صفعات على وجهه مع إصابته بجرح باتجاه الأذن اليسرى وعدم التزامه بالتعليمات والإرشادات عند التعامل مع الطلبة في حال الغش، واستخدام المعلم العقاب البدني ضد الطالب وضربه بمسطرة حديدية على ظهره وركله بقدمه، وغيرها من مخالفات. (الجدول رقم 3).