+A
A-

إصدار أول كتاب متخصص بالاقتصاد الإسلامي

دشنت الأكاديمية الدولية لأبحاث الشريعة أمس كتابها بعنوان “الاقتصاد الإسلامي: المبادئ والتحليل”، برعاية صندوق الوقف، وذلك في مؤتمر صحافي على هامش فعاليات مؤتمر أيوفي السنوي الدولي السابع عشر للهيئات الشرعية.

وقال المدير التنفيذي للأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية (اسرا)، محمد أكرم لال الدين، إن هذا الكتاب يعد التجربة الأولى للأكاديمية الدولية لأبحاث الشريعة لإعداد كتاب عن الاقتصاد الإسلامي، باللغة الإنجليزية ويجمع الجوانب الأكاديمية والتطبيقية.وأشار إلى إقبال كبير على الكتاب، إذ إن هنالك طلبًا كبيرًا في ماليزيا عليه من الجاليات، وبدأوا في استخدامه، وكذلك في منطقة الشرق الأوسط أيضًا، كما سيتم تقديم الكتاب إلى البحرين.

وذكر أنه حصل على دعم وتعاون من صندوق الوقف ومصرف البحرين المركزي لمشروع إعداد الكتاب، وساهما في إعداده، عندما بدأ العمل فيه قبل 3 أعوام.

بدوره، أشاد رئيس صندوق الوقف خالد حمد، بالجهود التي تبذلها “اسرا” وإصدار كتب عن التمويل الإسلامي والاقتصاد الإسلامي، ولمساتهم بكتب قيمة، وهذا ما جعلنا نشاركهم في إعداد كتاب “الاقتصاد الإسلامي: المبادئ والتحليل”، موضحًا أن الكتاب يعتبر الإصدار الأول عن الاقتصاد الإسلامي، وهو كتاب يصلح للتدريس في الجامعات والكليات، وأيضًا لممارسي التمويل الإسلامي ليستعينوا به.

وأشار إلى أن الكتاب جاء بمساهمة العديد من الأشخاص من عدة دول، وكان للبحرين نصيب للكُتاب والمراجعين، حيث وضعت “اسرا” خطة متكاملة تتضمن الكُتاب والمواضيع والمراجعين لكل كاتب، واستطاعوا إصدار الكتاب بجودة نوعية عالية، لافتًا إلى أن الإصدار ستلحقه سلسلة من الكتب المتخصصة في الاقتصاد الإسلامي.

وأكد حمد أن الكتاب مخصص بالدرجة الأولى للتدريس في الجامعات والكليات وهو كتاب أكاديمي ويستطيع الفنيون استخدامه كمرجع لكنه صيغ بطريقة أكاديمية للتدريس في الجامعات. ولفت إلى أن صندوق الوقف يعمل على إعداد زيارة رسمية إلى جامعة البحرين لإهداء نسخة من الكتاب إلى رئيس الجامعة قريبًا جدًّا.