+A
A-

موغيريني: الوضع في ليبيا مخيف

أكدت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني، أمس الاثنين، أن الوضع في ليبيا مخيف للغاية والأولوية لتنفيذ الهدنة الإنسانية بالكامل، في الوقت الذي تشهد فيه البلاد مواجهات بين الجيش الوطني الليبي وقوات حكومة الوفاق.

وأطلق الجيش الوطني الليبي قبل أيام عملية “طوفان الكرامة” بهدف تحرير العاصمة طرابلس من قبضة الميليشيات الإرهابية. وقالت موغيريني “إن الأوروبيين موحدون بشأن تفادي التصعيد العسكري والعودة للمسار السياسي في ليبيا”.

كما شددت على أن المسؤولية تقع على عاتق الزعماء الليبيين لتجاوز المصالح الشخصية، وحثتهم على العودة للتفاوض.

وحثت موغيريني القادة الليبيين على تجنب أي تصعيد عسكري، قائلة إن من المتوقع أن يؤيد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الذين يعقدون اجتماعا عاديا في لوكسمبورغ، هذه الدعوة. ونقلت وكالة رويترز عن المسؤولة قولها “لابد من تطبيق كامل للهدنة الإنسانية في ليبيا والعودة للمفاوضات”.

ونزح 2800 شخص جراء الاشتباكات الدائرة إلى الجنوب من العاصمة الليبية طرابلس منذ الرابع من أبريل، وفق منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في ليبيا، ماريا دو فالي ريبيرو. وقالت ريبيرو، أمس الاثنين، إن الاشتباكات منعت خدمات الطوارئ من الوصول إلى الضحايا والمدنيين، وألحقت أضراراً بخطوط الكهرباء. كذلك حذرت من أن تصاعد العنف يزيد من سوء وضع المهاجرين المحتجزين في مراكز الاحتجاز بطرابلس.