+A
A-

ترامب سيواصل زيادة الضغوط على إيران

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أمس الأربعاء إن الرئيس دونالد ترامب سيواصل زيادة الضغط على إيران لكنه امتنع عن التعقيب على إمكانية تقديم إعفاءات للدول التي تستورد النفط الإيراني.

وأبلغ بومبيو لجنة بمجلس الشيوخ الأميركي بأنه ليس لديه ”أي تصريحات“ بشأن إعفاءات. وقال ”أستطيع أن أطمئن بقية العالم بأن الرئيس ترامب سيواصل الضغط على الجمهورية الإسلامية الإيرانية حتى يتغير سلوكها“.

وقال مايك بومبيو، إن الحوثيين المدعومين من إيران يهددون ليس فقط السفن الأميركية الموجودة في الخليج، وإنما المنطقة بأكملها.

وأوضح بومبيو أمام مجلس الشيوخ الأميركي: “الحوثيون يهددون بأنظمة صواريخهم المدن الكبيرة في السعودية والإمارات والرحلات البحرية ومصالح أميركا في المنطقة”.

وأضاف “إيران تمثل من خلال الحوثيين في اليمن تهديدا حقيقيا لمصالح أميركا بسبب تقديمها التدريب لهم والطائرات المسيرة عن بعد والتكنولوجيا العسكرية وكل هذا يمثل تهديدا لأمننا وأمن دول الخليج”.

وخلال شهادته أمام مجلس الشيوخ، أكد وزير الخارجية الأميركي على قوة العلاقة بين تنظيم القاعدة وإيران، ووصف الأخيرة “بالحاضنة” للتنظيم الإرهابي.

وقال بومبيو: “لقد استضافت إيران تنظيم القاعدة واحتضنته وسمحت له باستخدام أراضيها كمحطة عبور، وبالتالي فإنه لا شك بوجود علاقة بين القاعدة وإيران”.

وعن إسرائيل، تحدث قائلا إن خطر التصعيد بين إسرائيل وحزب الله حقيقي، وأشار إلى أن “إيران قد تلجأ إلى وضع أنظمة صواريخها داخل لبنان وسيجد الإسرائيليون أنفسهم مضطرين للرد”.

وقال بومبيو إن إدارة الرئيس دونالد ترامب ستطرح ”قريبا“ اقتراحا بشأن حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأضاف: ”نعكف حاليا على إعداد مجموعة من الأفكار التي نأمل في تقديمها قريبا“.

 

سقوط مروحية عسكرية إيرانية.. وأنباء عن قتيلين

أفادت وسائل إعلام إيرانية بسقوط وتحطم مروحية تعود لقوات الأمن الداخلي، الذين يتولون مهمة حراسة الحدود على أطراف مدينة أرومية بمحافظة أذربيجان الغربية، شمال غربي إيران.

وتضاربت الأنباء حول عدد القتلى بينما تحدثت وكالة “ركنا” عن مقتل شخصين.

بينما ذكرت وكالة “فارس” وفاة شخص وجرح 4 آخرين.

وقالت “فارس” نقلا عن شهود عيان أن المنطقة مغطاة بالثلوج إلى 6 أمتار ولا يوجد منفذ أرضي إلى منطقة تحطم المروحية لكن تم تأكيد وفاة ضابط من قبل المصادر المحلية، بينما أصيب الطيار بجروح وتم نقله إلى المستشفى.

بدوره أعلن المتحدث باسم إدارة الطوارئ في إيران أن المروحية سقطت في الساعة 11:58 بالتوقيت المحلي، في منطقة ديزج مرغور، في جبال دالامبر على أطراف أرومية.

وقال إن الحصيلة الأولية كانت 4 مصابين، بينما لم يعلن عن أسباب تحطم المروحية.