+A
A-

فتح مزاد لترددات جديدة مايو المقبل

كشفت مسودة خطة، عن عزم هيئة تنظيم الاتصالات في البحرين، فتح المنافسة أمام شركات الاتصالات للمزايدة والحصول على ترددات جديدة، خلال شهرين من الآن، من شأنها رفع كفاءة واستيعاب شبكات الاتصالات، في أهم عملية طرح للترددات بعد إقامة مزايدة على ترددات وبينها “الوايماكس” قبل أكثر من عقد.

وتهدف الخطة إلى إتاحة مزيد من تسهيلات البنية التحتية لشركات الاتصالات من أجل تقوية شبكة الاتصالات اللاسلكية، التي تتزايد الضغط عليها مع زيادة استهلاك البيانات في السنوات الأخيرة بشكل سريع.

وبحسب الجدول المقترح الاسترشادي الذي طرحته الهيئة ضمن ورقة استشارية جديدة بشأن إرساء ترددات جديدة في الطيف الترددي 800 و2600 ميغاهرتز، فإن الهيئة بعد إجراء المشاورات المطلوبة مع الشركات المعنية ستطرح خطة طرح التراخيص الجديدة على مجلس وزاري قبل إقرارها رسمياً بحلول تاريخ 27 مايو المقبل.

وبحسب الجدول، الذي قد يخضع للتغير، فإنه مع نهاية مايو المقبل سيتم دعوة الشركات من أجل تقديم عطاءاتها للهيئة وبحلول تاريخ 6 يونيو 2019 سيغلق باب التقدم، في حين سيعلن عن تخصيص الترددات الجديدة بتاريخ 13 يونيو 2019 بحسب الخطة.

وطرحت هيئة تنظيم الاتصالات، ورقتين استشاريتين تتناولان طرح الترددات الجديدة لأخذ رأي الشركات العاملة في قطاع الاتصالات، وعرضت الهيئة في الورقة نموذج وطريقة تقديم العطاءات، للترددات الجديدة.

ونوهت الهيئة أن الترددات المطروحة يمكن استخدامها في الجيل الثاني أو الثالث أو الرابع وحتى الجيل الخامس من الاتصالات مستقبلاً.    

وكانت شركات الاتصالات الرئيسة في البحرين وهي “بتلكو” و”زين” و”فيفا” إلى جانب شركة “هواوي” عبرت عن تأييدها لتوجه هيئة تنظيم الاتصالات مؤكدين حاجة البحرين إلى مثل هذه الترددات، وفق ما ورد في وثائق الهيئة.

وفي الورقة الاستشارية الأولى، التي طرحتها الهيئة اتفقت جميع الشركات، أن البحرين بحاجة إلى ترددات جديدة خصوصا في الطيف الترددي 800 و2600 ميغاهرتز.

وقالت شركة “فيفا” البحرين إنها “ تدعم خطط هيئة تنظيم الاتصالات بمنح الطيف في أسرع وقت ممكن ويتفق مع التوقيت المقترح لمنح الطيف 800 و2600 ميغاهرتز”.

أما شركة زين البحرين فأشارت بالقول “ تتفق زين مع موقف الهيئة من إطلاق الطيف في النطاقين 800 ميغاهرتز و2600 ميغاهرتز. توصي زين بتخصيص 2 × 10 ميغاهيرتز FDD في نطاق 800 MHz وما مجموعه 40 MHz في نطاق 2600 ميغاهيرتز”.

وكانت التعليقات على المقترح الأساسي للهيئة من أجل تخصيص هذه الترددات، والتي تضمن الوثائق المقترحة لعملية التقديم بالسعر للمنافسة ونطاق الترددات إلى جانب العقود الخاصة بالترخيص وآلية المزايدة.

يذكر أنه تم تأسيس لجنة استراتيجية وتنسيق الطيف الترددي في العام 2008 وأعيد تشكيلها مجدداً وفقاً للقرار رقم (50) لسنة 2015، والتي تهدف لوضع الخطط الاستراتيجية والسياسات الفنية المتعلقة بتخطيط وتوزيع الطيف الترددي وتسهيل عملية تنسيق متطلبات الطيف الترددي بالإضافة لإعداد الخطة الوطنية للترددات، وتضم في عضويتها ممثلين عن عشر جهات حكومية وهي وزارة الداخلية، وجهاز الأمن الوطني، وقوة دفاع البحرين، ووزارة المواصلات والاتصالات، وهيئة تنظيم الاتصالات، ووزارة شؤون الإعلام، والحرس الوطني، وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

وكان مسئولون بحرينيون في قطاع الاتصالات أشاروا بأن المملكة مستعدة لطرح ترددات الجيل الخامس خلال هذا العام.

وقبل أيام أعلنت كوريا الجنوبية عن طرح أول شبكة في العالم تقدم الجيل الخامس حيث تزامن ذلك مع إعلان شركات صناعة هواتف بارزة وعلى رأسها “سامسونغ” توفير الأجهزة التي تدعم الخدمة.