+A
A-

15 % نسبة الإصابة بالسكري في البحرين

كشف رئيس المجلس الأعلى للصحة رئيس جمعية السكري البحرينية الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، عن أن نسبة مرض السكري في البحرين وصلت إلى 15 %.

وأكد أن النسبة حفزت الجميع على الاستمرار في المواصلة على تحسين جودة الخدمات العلاجية والوقائية وإعداد الخطط ورسم الإستراتيجيات لمواجهة تحديات هذا المرض ودعم وتشجيع عقد التظاهرات العلمية والمؤتمرات الطبية والتي باتت تمثل رافدا مهما من روافد تعزيز المعرفة وتحسين المهارات؛ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتطوير مستوى الخدمات الصحية.وأشار إلى أن البحرين تولي اهتماما كبيرًا بقضية الأمراض المزمنة غير السارية، بما فيها داء السكري، كواحدة من أهم قضايا الصحة العامة التي تؤثر تأثيرا بالغا على صحة الأفراد والمجتمعات، وما يترتب عليها من عواقب ضخمة في القطاعين الصحي والتنموي.

وأوضح أن المملكة ماضية في تطوير جودة الخدمات وتوفير الرعاية المتقدمة وتمكين المرضى من مهارات التعايش مع المرض ومواجهة تحدياته بالتشجيع على أهمية ممارسة مهارات، والدور الإيجابي الذي يمكن أن يقوم به الشخص المصاب بالسكر وأسرته التعايش مع المرض بشكل أفضل؛ لتجنب المضاعفات ورفع جودة حياة المرضى.

جاء ذلك لدى مشاركة رئيس المجلس الأعلى للصحة في افتتاح النسخة الثانية من مؤتمر الطب الباطني والسكري والسمنة (الايمدو)، الذي يقام تحت رعايته وينظمه مستشفى نور التخصصي بالتعاون مع وزارة الصحة والمجلس الأعلى للصحة والهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية و “تمكين”، بحضور أكثر من 500 خبير ومختص من البحرين والعالم.

بدورها، أكدت الوكيل المساعد للصحة العامة مريم الهاجري أن المؤتمر يعد فرصة لتسليط الضوء على أحدث سبل الوقاية، التشخيص، العلاج وإمكان وضع خطط مستقبلية، مبينة خطورة السمنة وتأثيرها السلبي على الصحة لرفعها معدلات الوفاة المفاجئ وتسبب السكري.

من جانبه، أوضح رئيس المؤتمر عبدالوهاب محمد أن من مضاعفات السكري، أمراض القلب والأوعية الدموية والتي تعتبر السبب الرئيس للوفيات، مشيرا إلى أن تكاليف علاج أمراض القلب والأوعية الدموية والتي هي من مضاعفات مرض السكري في الدول الخليجية بلغت في العام 2017، 727 مليون دولار.

بدوره، أشار رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر استشاري أمراض الباطنية والسكري والسمنة أسعد الدفتر إلى أن المؤتمر تسلم 14 ورقة علمية بحرينية سيتم طرحها خلال جلسات المؤتمر.

وقال إنه سيتم خلال المؤتمر طرح دواء جديد “حقنة أو حبوب” لفقدان الوزن، تؤدي إلى فقد 19 كيلوغراما خلال 6 شهور، مشيرا إلى أن هذا العلاج سيكون قريبا موجودا في البحرين بعد أن تم اعتماده في الأسواق الأوروبية والأميركية.