+A
A-

8 ملايين دينار مكافآت مجالس إدارة 27 مؤسسة مدرجة

البنوك أكثر الموزعين مكافآت على مجالس الإدارة بواقع 34.1 %

784.4 مليون دينار أرباح 41 شركة وبنك في 2018

 

تجاوز مجموع أرباح 41 شركة وبنك مدرجة أسهمهم في بورصة البحرين بنهاية العام الماضي 784.4 مليون دينار، في حين أن مكافآت أعضاء مجلس الإدارة بلغت نحو 8 ملايين دينار.

وأظهرت البيانات التي أعلنتها الشركات والبنوك ورصدتها “البلاد” أن 27 منها وزعت مكافآت على أعضاء مجلس إدارتها ما نسبته نحو 65.9 % من إجمالي المؤسسات في حين امتنعت 14 شركة وبنك عن توزيع المكافآت بما نسبته قرابة 34.1 %.

واستحوذ قطاع البنوك التجارية على المركز الأول ما نسبته 34.1 % من قيمة المكافآت الموزعة على أعضاء مجلس الإدارة التي بلغت نحو 2.72 مليون دينار، تلاه قطاع الاستثمار بنحو 2.6 مليون دينار أي ما نسبته 32.4 %، ثم قطاع الخدمات بنحو 1.7 مليون دينار أي ما نسبته 21.9 %، فرابعًا قطاع الفنادق والسياحة بمبلغ 324 ألف دينار أي ما نسبته 4.1 %، تلاه قطاع التأمين بمبلغ 308.5 ألف دينار أي ما نسبته 3.9 %، وأخيرًا قطاع الصناعة بنحو 296.1 ألف دينار أي ما نسبته 3.7 %.

وكان 34 شركة وبنك حققوا صافي ربح بما نسبته 82.9 % من إجمالي المؤسسات، في حين منيت 4 منها بخسائر بما نسبته 9.8 %.

وجاء قطاع البنوك التجارية أولاً من حيث قيمة الربح الصافي لإجمالي الشركات والبنوك المدرجة بنحو 420.8 مليون دينار ما نسبته 53.6 %، ويضم القطاع (البنك الأهلي المتحد، المصرف الخليجي التجاري، بنك البحرين الإسلامي، بنك البحرين الوطني، بنك البحرين والكويت، شركة الإثمار القابضة، ومصرف السلام).

وثانيًا جاء قطاع الاستثمار الذي حقق ربح صافي بلغ نحو 203.2 مليون دينار ما نسبته 25.9 %، ويضم القطاع (الشركة الخليجية المتحدة للاستثمار “يوجيك”، بنك ABC، إنوفست، بنك البحرين والشرق الأوسط، شركة الخليج المتحد القابضة، بنك انفستكورب، بنك طيب، شركة استيراد الاستثمارية، شركة البحرين للتسهيلات التجارية، مجموعة البركة المصرفية، مجموعة جي اف اتش المالية).

ثم جاء قطاع الخدمات بتحقيق نحو 107.1 مليون دينار ما نسبته 13.7 %، ويضم القطاع (بي. أم. أم. أي، زين البحرين، شركة البحرين لتصليح السفن والهندسة “باسرك”، شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية “بتلكو”، شركة البحرين للسينما، شركة البحرين لمواقف السيارات، شركة مجمع البحرين للأسواق الحرة، شركة ناس، عقارات السيف، مجموعة ترافكو، وإي بي إم تيرمينالز البحرين مدرجة في سوق الاكتتابات الأولية).

رابعًا جاء قطاع الصناعة الذي حقق ربح صافي بلغ نحو 61.4 مليون دينار ما نسبته 7.8 %، ويضم القطاع (شركة ألمنيوم البحرين، شركة البحرين لمطاحن الدقيق، شركة دلمون للدواجن).

وخامسًا جاء قطاع الفنادق والسياحة الذي حقق ربح صافي بلغ نحو 3.34 مليون دينار ما نسبته 0.4 %، ويضم القطاع (الشركة البحرينية للترفيه العائلي، شركة البنادر للفنادق، شركة الفنادق الوطنية، مجموعة فنادق الخليج).

وأخيرًا جاء قطاع التأمين الذي نتي بصافي خسائر 11.2 مليون دينار نتيجة لتسجيل المجموعة العربية للتأمين خسائر بنحو 55.3 مليون دولار (20.8 مليون دينار) أي ما نسبته -1.4 %، ويضم القطاع (الشركة البحرينية الكويتية للتأمين، المجموعة العربية للتأمين، شركة البحرين الوطنية القابضة، شركة سوليدرتي البحرين، شركة التكافل الدولية).

يشار إلى أن بنك البحرين والشرق الأوسط، وبنك طيب موقوفان عن التداول بالبورصة، وبنك انفستكورب تبدأ السنة المالية له في شهر يونيو.