+A
A-

فنانون: “مراعي” وفر الفرصة لعرض أعمالنا

عبر فنانون من خارج مملكة البحرين مشاركون في المعرض الفني المصاحب لمعرض الإنتاج الحيواني “مراعي 5”، عن سعادتهم لإتاحة الفرصة لهم لعرض لوحاتهم وأعمالهم الفنية ضمن معرض فني خصص لذلك.

المعرض الذي تميز بعرض منحوتات ومجسمات ورسومات للخيل العربي، إضافة إلى خيول الساموراي توافد عليه آلاف الحضور من رواد معرض مراعي (5) وتميز بتحف فنية من أعمال متميزة قدمها عدد من فنانين عالميين، حيث يقول الفنان دوي بلومبيرغ من الولايات المتحدة الأميركية إن “دعوتي لهذا المعرض محل تقدير وشرف بالنسبة لي، إذ تعد هذه المشاركة الأولى لي في البحرين واعتبرها تجربة رائعة”.

وأشار إلى أنه أحضر بعض أعماله الفنية، والتي تتمثل في قطع كبيرة وصغيرة وغالبيتها على هيئة الحصان العربي الأصيل، خصوصا أنني لدي شغف كبير في صناعة ونحت الحصان العربي”.

وأوضح “سعيت لأن أعطي تعريفا عن مراحل صناعة أعمالي من خلال النحت المباشر أمام الزوار، على اعتبار أن أعمالي تبدأ مراحل صناعتها بالطين إلى أن يكتمل العمل بصورته النهائية، ويكون من النحاس”.

إلى ذلك، عبرت الفنانة البلغارية دانييلا نيكولوفا عن فرحتها لمشاركتها الأولى في البحرين من خلال معرض ضخم يركز على القطاع الحيواني والزراعي، على حد وصفها.

ونوهت إلى أنها ركزت في أعمالها على رسم الحصان العربي، والذي تعتبره أحد اهتمامها في مجال الرسم، وعرضت في الركن الخاص بها أحجام مختلفة من اللوحات الفنية، ومشيرة إلى أن لكل لوحة منهم التقنية الخاصة بها.

من جهتها، قالت الفنانة من بولندا “أود في البداية أن أتقدم بجزيل الشكر لمملكة البحرين على إتاحة هذه الفرصة للمشاركة في هذا المعرض، وهي المشاركة الأولى لي في هذه الفعالية الرائعة”، مشيرة إلى أنها شاركت في عدد كبير من المعارض في مختلف دول العالم، والتقطت صورا مختلفة للخيل في عدد من الدول، والتي يصنف بعضها من الخيول الملكية وما تتمتع به من جمال وقوة، وإطلالتها المميزة، وهي من النوع المفضل لديها لالتقاط الصورة.

من جانبه، رفع الفنان هيرند بورسلين من المجر أسمى آيات الشكر والعرفان لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة على إقامة المعرض، معبرا عن سعادته بلقاء جلالته أثناء تفقده المعرض خلال افتتاح المعرض والحصول على فرصة الحديث مع جلالته، ويأمل أن تكون أعماله قد نالت إعجاب جلالته، كم تقدم بالشكر إلى اللجنة المنظمة على استضافته.

وأفاد أن مشاركته في “مراعي 5” تعد الأولى، ويقدر هذه الدعوة الكريمة؛ لعرض أعماله، وهو مسرور جدا لحضوره ومشاركته في هذا المعرض.

وذكر أنه متخصص بفنون الخيول العربية في التصميم والرسم منذ فترة طويلة، حيث كان يقضي خلال طفولته كثيرا من الوقت في منزل جده من الخيل ويعتني به، مشيرا إلى أنه يطمح في المستقبل لعمل لوحات فنية مستوحاة من هذه الأفكار المتعلقة بالخيل.

وعبر عن امتنانه بوجوده في معرض الصور المصاحب لمعرض الإنتاج الحيواني “مراعي 5”، والاطلاع على أعمال باقي الفنانين المشاركين في المعرض.

واستعرض خلال مشاركته في المعرض التحفة الفريدة المشارك بها في المعرض، وهي التحفة التي صممها في العام 2015، وفازت في معرض عالمي خلال العام 2016. ودعا زوار معرض “مراعي” لزيارة معرض الصور والاطلاع على أعماله وباقي الفنانين لاحتواء أعماله على أصناف متعددة. من جهته، أكد الفنان التشكيلي ديفيد نواليا من إسبانيا أن مملكة البحرين وإسبانيا تحظى بعلاقات ثنائية مميزة، خصوصا مع ما يوليه الجانبين من اهتمام خاص بالخيل، فضلا عن التبادل الثقافي والفني، مشيرا إلى أن مشاركته في المعرض أضافت إلى رحلته الفنية مزيدا من التميز والارتقاء، على اعتبار أن مرتبط بالخيل خلال ممارسة الرسم.

إلى ذلك، قال الفنان أسامة محاسن من المغرب إنه تشرف بحضور جلالة الملك خلال افتتاح معرض “مراعي 5” وتفقده المعرض الفني المصاحب.

وأشار إلى أنه شارك بلوحات فنية للخيل والصقر، مستخدما في رسم اللوحات أنواع مختلفة من الأدوات الرسم والتلوين، موضحا أن علاقة الخيل والصقر بين المغاربة هي هواية مشتركة بين المغرب العربي والخليج العربي، قائلا “على سبيل المثال نحن في المغرب نستخدم البندقية أثناء عروض الخيل بينما يستخدم السيف في العروض البحرينية”.

من جانبها، قالت الفنانة الأميركية استيفاني “هذه مشاركتي الأولى في البحرين وممتنة لدعوتي إلى هذا المعرض الرائع، كما أنه من دواعي الفخر والاعتزاز التواجد بين هؤلاء الفنانين ومجال الخيل تعد لغة مشتركة بين الفنانين”.

وبينت أن “مثل هذه المشاركات تشعل الإحساس الداخلي لدى الفنانين، وهو ما ينعكس على أعمالهم الفنية الرائعة في هذا المعرض، والتي تحاكي الاتصال الروحي بين الفنان والابداع المكنون بداخله، وهذه اللغة خالية من الكلمات، ولكنها تنبع من داخل صميم قلب الفنان، والتي تنعكس على العمل الذي ينجزه”.