+A
A-

“تقاطع كوبري المعامير” يلغي حاجة جسر المشاة

يناقش مجلس النواب تقرير اللجنة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء جسر مشاة يربط قرية المعامير بنظيرتها العكر الشرقية؛ تفاديا للحوادث، وتيسيرا للحركة المرورية في هذه المنطقة الحساسة على شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح، والمقدَّم من كل من النواب عمَّار عبَّاس وفاضل السوَّاد وغازي آل رحمة ومعصومة عبدالرحيم وأحمد الأنصاري.

وحسب اعتبارات المصلحة العامة المبرِّرة لعَرض الاقتراح برغبة على المجلس ورد أن حجم الحركة المرورية الكثيفة على شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح واكتظاظ جانبي الشارع بالكثير من الخدمات، وتوفير الأمن والسلامة المرورية للمارة والسوّاق، وتفاديا لوقوع الحوادث. فضلا عن ضمان انسيابية الحركة المرورية. واستغلال مشروع التطوير الحالي للشارع لإنشاء جسر للمشاة بين قرية المعامير وقرية العكر الشرقية.

من جهتها، ذكرت وزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني أنها تعمل على مشروع تطوير شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح من جزيرة النبيه صالح إلى تقاطع قرية النويدرات الذي يعتمد تنفيذه على توفر الميزانيات المطلوبة، إلا أن هذا المشروع لا يشمل إنشاء جسور للمشاة في أي نقطة من نقاط الاستقطاب.

وذكرت أنها قامت بالتعاون مع المكتب الاستشاري المخوَّل بإعداد التصاميم الهندسية التفصيلية بعد مراقبة حركة عبور المشاة عند جميع المعابر الموجودة حاليا لمدة أشهر عديدة، وتبيَّن أن أعداد العبور أقل من المعدلات المطلوبة عالميا، حيث بلغ عددهم 40 عابرا فقط في أعلى أربع ساعات متواصلة عند نقاط الاستقطاب.

وأوضحت انه سيتمّ إلغاء المعبر الحالي المنظَّم بإشارة ضوئية للمشاة والرابط ما بين قرية المعامير وقرية العكر الشرقية، وسيتم إنشاء جسر علوي للسيارات عند تقاطع شارع المعامير مع شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح، واستحداث تقاطع رباعي للمركبات أسفل الجسر ومنظَّم بإشارة ضوئية عند نقطة العبور الحالية.

وذكر مجلس أمانة العاصمة أن المخطط العام للمقترح يبين وجود تطوير مستقبلي للتقاطع بين قريتي العكر والمعامير أُطلق عليه (تقاطع كوبري المعامير)، حيث تمّ التأكيد من جانب المعنيين في الشركة وشؤون الأشغال بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بأن تطوير التقاطع المذكور سيُلغي الحاجة إلى إنشاء